الرئيسية

بسبب كورونا.. هذه تفاصيل عودة المغاربة العالقين في الخارج

الرباط اليوم

كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي، عن بعض تفاصيل تحركات الحكومة من أجل إعادة المغاربة العالقين في الخارج بعد قرار إغلاق الحدود بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال بوريطة خلال اجتماع مغلق عقدته لجنة الخارجبة اليوم بمجلس النواب، بأن إدخال المغاربة العالقين بالخارج سيتم قريبا وفق الإجراءات الصحية المطلوبة والضرورية .

وأوضح بوريطة، بأن هناك أزيد من20 ألف مغربي عالق بالخارج يرغبون بالعودة إلى وطنهم الأم، مبرزا أن الحكومة تتجنب الخطوات غير المدروسة وغير المحسوبة في ظل إجراءات الحجر الصحي والطوارئ المفروضة بالبلاد للحد من انتشار وباء كورونا.

وأضاف بوريطة، بأن قرار فتح الحدود في وجه العالقين سيتم بناء على قرار مشترك بين الخارجية ووزارة الصحة، من أجل ضمان جميع الترتيبات والإجراءات الممكن اتخاذها لإجلاء المواطنين في إطار التدابير الاحترازية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأكد المسؤول الأول بوزارة الخارجية، بأن المغاربة العالقين في الخارج، من حقهم العودة إلى بلدهم، مشيرا أنه سيتم ترتيب الأمر وفق الشروط الصحية الضرورية، لافتا في الوقت ذاته، إلى أن هذه العملية ستشمل الجميع بمن فيهم الطلبة وذلك وفق عملية منظمة.

وطالب برلمانيو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب حكومة سعد الدين العثماني بضرورة التعجيل بإعادة المغاربة العالقين في الخارج إلى المملكة، وذلك بعدما وجدوا أنفسهم محاصرين منذ منتصف شهر مارس الماضي في عدد من الدول بسبب تعليق الرحلات الجوية نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى