سياسة

بسبب رمضان.. المصباح يستأنف عقد مؤتمراته الجهوية

الرباط اليوم

استأنف حزب العدالة والتنمية عقد مؤتمراته الجهوية، بعد توقف دام لشهر بسبب تزامن عقدها مع حلول رمضان، حيث تنظم الكتابة الجهوية لحزب “البيجدي” بجهة درعة تافيلالت اليوم الأحد 08 ماي الجار، المؤتمر الجهوي الثالث تحت شعار”الخيار الديمقراطي  شرط الكرامة والتنمية”، وذلك برئاسة الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران، وحضور نائبه الثاني عبد العزيز عماري، فيما ينتظر أن تعقد الكتابة الجهوية للحزب بجهة البيضاء مؤتمرها خلال الأسبوع المقبل.

ويأتي تجديد الكتابات الجهوية للبيجدي، عقب انتخب المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية المغربي المنعقد في أواخر أكتوبر من السنة الماضية، عبد الإله بنكيران أمينا عاما جديدا للحزب، خلفا لسعد الدين العثماني، وذلك بعد أقل من شهرين من خسارة الحزب الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وتنص المادة 55 من النظام الأساسي لحزب العدالة والتنمية، أنه” يتم انتخاب الكاتب الجهوي ونائبه وبقية أعضاء الكتابة الجهوية مرة كل أربع سنوات”، وتتكون الكتابة الجهوية من الكاتب الجهوي ومن ثمانية إلى اثني عشر عضوا آخرين منتخبين في المؤتمر الجهوي ومن أعضاء مضافين في حدود 25 في المائة على الأكثر من عدد المنتخبين.

ولتجاوز حالة التنافي التي تُواجه عضوية قياديين بأمانة البيجيدي، سارع حزب العدالة والتنمية إلى تنظيم مؤتمرات جهوية لانتخاب كتاب جهويين جدد للحزب على صعيد كل من جهة العيون الساقية الحمراء، والرباط سلا القنيطرة، وجهة فاس مكناس،  وهي المؤتمرات التي أشرف عليها الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 62 من النظام الداخلي لحزب العدالة والتنمية، على أنه “تنافى مهام الكاتب الجهوي مع عضوية الأمانة العامة للحزب ورئاسة مجلس جماعة تراتبية أو مقاطعة أو غرفة مهنية”.

وانتخب المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة العيون الساقية الحمراء، الذي عُقد بمدينة العيون، الأحد 20 مارس 2022، بإشراف من الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران،  بيبوط دداي، كاتبا جهويا للحزب بالجهة، خلفا لمحمد لمين ديدة.وأسفر المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط القنيطرة، المنعقد السبت 26 مارس الماضي، برئاسة بنكيران وحضور المدير العام الجديد للحزب سعيد خيرون، عن انتخاب لحسن العمراني كاتبا جهويا جديدا للحزب بالجهة، خلفا لعبد العلي حامي الدين.

وإلى جانب جهتي الرباط والعيون، أشرف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، على انتخاب الكتابات الجهوية لحزبه بكل من بني ملال خنيفرة وكلميم واد نون والداخلة وادي الذهب، حيث أسفر المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة عن انتخاب عبد الواحد دحان بودحين كاتبا جهوي.

وانتخب المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب، المنعقد نهاية مارس الماضي، امربيه ربه البوهالة كاتبا جهويا للحزب خلفا لعزوها العراك، في حين تم تجديد الثقة في عبد الله النجامي، كاتبا جهويا لحزب العدالة والتنمية بكلميم وادنون.كما انتخب المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس مكناس، الأحد 27 مارس 2022 بفاس، محمد زهير، كاتبا جهويا للحزب، خلفا لخالد البوقرعي.

ونوهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في وقت سابق، بما وصفته بـ”الحضور المتميز” لأعضاء الحزب وبالأجواء الإيجابية والأخوية التي سادت المؤتمرات الجهوية للحزب التي شملت جهات بني ملال خنيفرة والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون والرباط سلا وفاس مكناس، والتي تميزت برئاسة الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران بحضور عدد من أعضاء الأمانة العامة للحزب.

وركزت كلمات بنكيران خلال هذه المؤتمرات على ضرورة” تمسك الحزب بالمرجعية الإسلامية وتمثل قيمها والوفاء للملكية ومواصلة مساهمته في الإصلاح والدفاع عن ثوابت وقضايا الوطن والمواطنين”، كما عرفت هذه المحطات التنظيمية تقديم ومناقشة تقارير الأداء والتقارير المالية وتوجت بانتخاب الكتاب الجهويين والكتابات الجهوية وأعضاء المجالس الجهوية في أجواء وصفها الحزب بـ”الديمقراطية” وتدعو الجميع إلى مواصلة العمل والتعبئة.

هذا، وينتظر أن يترأس الأمين العام لحزب “البيجدي” عبد الإله بنكيران، باقي المؤتمر الجهوية لحزب العدالة والتنمية المنتظر انعقادها في غضون الأسابيع المقبلة، ويتعلق الأمر بتجديد الكتابات الجهوية بكل من جهات الدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي وطنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية وجهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى