مجتمع

بسبب جدري القرود.. خبير يدعو المغاربة لارتداء الكمامة والقفازات

الرباط اليوم: متابعة

إثر إعلان المغرب يومه الخميس 02 يونيو الجاري، عن أول حالة إصابة بجدري القرود في، دعا مصطفى الناجي، وهو الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جميع المواطنين باحترام التدابير الاحترازية، خوفا من انتشار المرض المذكور.

وقال الخبير في تصريح إعلامي، بأنه يجب على الجميع الالتزام بالتدابير الاحترازية، من أجل تفادي تسجيل إصابات جديدة، بحيث وجب ارتداء الكمامة الواقية، لأن جدري القرود ينتقل عبر اللعاب والافرازات الفموية.

وأوضح ذات الخبير، بأنه يجب ارتداء القفازات من أجل تفادي الإصابة بالعدوى، بين الأشخاص عن طريق احتكاك الجلد.

ن جهته قال الطيب حمضي، وهو الباحث في السياسات والنظم الصحية، بأن مرض جدري القرود قد يظهر على شكل زكام وانتفاخ الغدد اللمفاوية في جسم الإنسان، وبعض التقرحات في الجلد، وارتفاع درجة الحرارة، والتعب والإرهاق.

وأوضح حمضي، أن معظم المصابين بهذا المرض هم رجال، والذين لديهم علاقات جنسية مثلية، موضحا أنه لا يوجد حاليا أي لقاح لعلاج هذا المرض.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أعلنت يومه الخميس 2 يونيو 2022 عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة.

ويتعلق الأمر بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي، بحسب بلاغ لوزارة الصحة.

وخلصت بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى