سياسة

بسبب المال.. حزب الاستقلال ضد الاقتراع الفردي

الرباط اليوم: متابعة

كشف الأمين العام لحزب الاستقلال ، نزار البركة، خلال مروره ببرنامج “شباب فوكس” على قناة ميدي1 تيفي “، عن تصور حزبه للتعديلات التي يسعى لإدخالها على المنظومة الانتخابية.

وأوضح بركة أن حزبه “ضد الاقتراع الفردي”، موضحا أن “المغرب ليس جاهزا لهذا النمط، مع استمرار استعمال المال في الانتخابات”.

ويأتي هذا الموقف من حزب الاستقلال في الوقت الذي، عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عشية يوم الأربعاء 4 مارس 2020 بالرباط، اجتماعا مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان بغرفتيه، حضره كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، ووزير الداخلية، ووزير العدل والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

على مستوى آخر، عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عشية أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان بغرفتيه، في لقاء حضره كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، ووزير الداخلية، ووزير العدل والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية. لقاء يأتي “في إطار الإعداد الجيد والمبكر للاستحقاقات الانتخابية المقبلة بمختلف أنواعها”، حسب ما أعلنته رئاسة الحكومة.

وشكل هذا الاجتماع، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، “مناسبة لإطلاق ورش المشاورات حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، في إطار نقاش وطني بين الأحزاب السياسية، من أجل تكريس توافق يمكن من مواصلة وتعزيز الإصلاحات السياسية التي باشرتها بلادنا، وإضفاء دينامية جديدة على العمل السياسي والمؤسسات السياسية، بما يستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين”.

وذكرت مصادر حضرت الاجتماع أن هذا اللقاء لم يخض في تفاصيل الإجراءات أو التعديلات القانونية التي سيتم اعتمادها بمناسبة انتخابات 2021، بل انصب النقاش حول كيفية الإعداد الجيد لهذه الاستحقاقات بشكل يمكن من إعطاء دفعة للمشاركة السياسية التي تبقى على رأس الانشغالات.

وأكدت المصادر أن هذا اللقاء خرج بمجموعة من الخلاصات، على رأسها تسريع المشاورات في أفق إنهائها مع متم الدورة الربيعية، على أن تعطى مسألة الثقة وتعزيز المشاركة الانتخابية للمواطنين أهمية كبرى، بالنظر إلى ما تثيره هذه القضية من إشكال حقيقي في مختلف المحطات الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى