مجتمع

بسبب اللقاح.. إقصاء التلاميذ من التعليم الحضوري بالمدارس العمومية

الرباط اليوم: محمد السبتي

يواجه الآلاف من التلاميذ الإقصاء النهائي من مواكبة دروسهم بسبب “عدم تلقيهم اللقاح”، وذلك تنفيذا للقرار الأخير القاضي إلى منع الولوج إلى المرافق والخدمات العمومية لمن لا يتوفر على “جواز تلقيح”.

وقد عملت إدارات المؤسسات التعليمية، اليوم الخميس 21 أكتوبر الجاري، على إخبار أباء التلاميذ غير الملقحين بإقصاء أبنائهم من مواصلة التعليم حضوريا مثلما هو حال أقرانهم.

يتعلق الأمر بالمدارس العمومية كما المدارس الخاصة، كما ويسهل تحديد هويات التلاميذ غير الملقحين بفضل دمج معلومات التلقيح ضمن برنامج “مسار”.

وشرعت المدارس الخاصة إبلاغ ذوي تلاميذها غير الملقحين بأنه ابتداء من يوم الجمعة، سيواصل أبناؤهم التعليم عن بعد.

أما المدارس العمومية فقد فرضت الأمر ابتداء من اليوم الخميس، بالرغم من أن المدارس العمومية لا تشتمل مناهجها التربوية لهذا العام على نظام التعليم عن بعد، على خلاف المدارس الخاصة.

وقد فوجئ أباء التلامي بقرار الحرمان من مواصلة أبنائهم للتعليم حضوريا. ومن شأن فرض “التعليم عن بعد” لا سيما في المدارس العمومية، أن يتحول إلى إقصاء عملي لهؤلاء التلاميذ من حق التمدرس.

ويشار إلى أنه قد قرر المغرب اعتماد “جواز التلقيح” ضد فيروس كورونا كوثيقة رسمية للتنقل والدخول إلى الأماكن العامة، وذلك ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر الحالي.

وقال بيان للحكومة المغربية إنه “تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذا بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021 اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها جواز التلقيح”.

وأضاف ذات البيان أن هذه التدابير تشمل السماح للأشخاص بالتنقل عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية داخل التراب المغربي، وخارج المغرب.

كما سيستخدم الجواز لدخول الموظفين والمستخدمين الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة، وكذلك للدخول إلى المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والأماكن المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى