سياسة

بسبب العلاقات مع اسرائيل.. زلزال بحزب العدالة والتنمية

الرباط اليوم
يعيش حزب العدالة والتنمية مأزقا حقيقيا ربما لم يسبق من أن شهده منذ تأسيسه، فنجاح المغرب في الفوز باعتراف أمريكي رسمي بسيادته على صحرائه وما تلاه من اتفاقيات مع اسرائيل وقعها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، زلزل أركان الحزب الذي قد يفقد قاعدته الانتخابية خاصة من المتعاطفين.

وأمام هذا الوضع والضغط الشديد الذي يمارسه معارضو التعامل مع اسرائيل داخل الحزب، عبر سعد الدين العثماني عن استعداده للخروج من الأمانة العامة للعدالة والتنمية وتقديم الاستقالة لإنهاء هذا الجدال مؤكدا تشبته وثقته في ما قام به بمساندة توجه الدولة لاستئناف العلاقات وإعادة فتح مكتب الاتصال مع اسرائيل.

وجاءت كلمة عبد الإله بنكيران الأمين العام السابق للحزب، الذي دعا خلالها إلى عدم التسرع والتريث في عقد أي اجتماع لمؤسسات الحزب بعد التوقيع على الإعلان الثلاثي الذي أمضاه سعد الدين العثماني ممثلا للدولة المغربية، لتؤجل اجتماع المجلس الوطني للعدالة والتنمية وتنقذ الأمين العام ورئيس الحكومة من يوم عسير.

ويتخوف قياديون في العدالة والتنمية من فقدان القاعدة الانتخابية التي بوأتهم الصدارة وأوصلتهم إلى رئاسة الحكومة مرتين متتاليتين، فالموقف من العلاقات مع اسرائيل قد يعصف بأصوات عشرات الآلاف من المتعاطفين ويدفع الآلاف من المنخرطين إلى مراجعة موقفهم من الانتماء للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى