RABATTODAYالرئيسيةوطنية

بسبب الصين الشعبية.. أزمة جديدة بين الرباط وباريس

Mohamed-VI-Holande

الرباط اليوم: متابعة
فجر تأجيل زيارة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت إلى المغرب، كانت مقررة أول اسم الخميس، أزمة كانت صامت بين الرباط وباريس.

وصرح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية رومان نادال الماضي أن “زيارة ايرولت الى الرباط تم تأجيلها لأسباب متعلقة بأجندة الطرف المغربي” مشيرا الى أن وزيري البلدين على اتصال” لتحديد تاريخ جديد في أقرب الآجال”.

وبحسب معطيات حصلت عليهاالرباط اليوم، فان سبب الأزمة الجديدة بين المغرب وفرنسا مرده إلى طريقة تعامل باريس مع الزيارة التي قام بها ملك المغرب للصين والتي كان من نتائجها توقيع عدة شركات اقتصادية بين البلدين، حيث تعتبر فرنسا هذه الشراكة بمثابة تهديد لمصالحها في إفريقيا من قبل التنين الصيني.

وكشفت مصادر الرباط اليوم عن أن امتعاض فرنسا من زيارة الملك للصين والنتائج التي ستترتب عنها، عبرت عنها بطريقة غير لائقة من خلال رفض القضاء الفرنسي للدعوى التي وضعتها الدولة المغربية ضد الملاكم زكرياء المومني.

كما قامت بعض الجهات بباريس بتوظيف بعض وسائل الإعلام في الهجوم على المغرب من خلال برنامج وثائقي بثثه قناة فرنسية رسمية تناول الحياة الخاصة للملك، وقد جاءت هذه الحملة الإعلامية مباشرة بعد الزيارة التي قام بها الملك للصين.

العارفون بخبايا العلاقة الفرنسية المغربية، يتحدثون عن رغبة دفينة لدى صانعي القرار بباريس في إبقاء المغرب حديقة خلفية لهم فيما يخص الاستثمارات الاقتصادية، حيث ضايقهم عزم الصين إنشاء مدينة لهم في جهة الحسيمة طنجة التي ستكون بمثابة مركز تجاري ضخم نحو إفريقيا.

رد الرباط على الطريقة غير اللائقة من قبل باريس لم يتأخر كثيرا، عبر تأخير الزيارة التي كانت مقررة أول أمس الخميس من قبل رئيس دبلوماسيتها للرباط، وهي بمثابة رسالة واضحة من قبل المغرب كونه لن يخضع للابتزاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى