أخبار العالم

بسبب التجسس.. وفاة غامضة لعالم إيراني بارز

الرباط اليوم

تحدثت مصادر إعلامية فارسية وعبرية عن أن السلطات الأمنية الإيرانية عثرت على الدكتور أيوب أنتزاري، العالم البارز في مجال الطيران والملاحة الجوية، ميتا نتيجة “التسمم الغذائي”..

والدكتور أيوب أنتزاري هو مهندس شاب في مجال هندسة الطيران، عهد إليه تطوير الطائرات الإيرانية بدون طيار، وكان مسئولا عن العديد من المشاريع الكبرى في معهد الأبحاث والتطوير AIO في مدينة يزد بوسط إيران

ولم تتوانى بعض الأصوات عن توجيه أصابع الاتهام إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، حيث كان للأخير يد واضحة في تنفيذ مجموعة من الاغتيالات في الآونة الأخيرة.

وقد راح ضحيتها عدد من الرؤوس الإيرانية المهمة سواء قادة بارزين في الحرس الثوري وفيلق القدس، المنخرطين في الصراعات الإقليمية سواء في سوريا ولبنان واليمن، أو علماء في المجال النووي.

من جهة أخرى لم توجه السلطات الإيرانية لحدود الساعة أي اتهامات، ولم تصدر أي توضيح بشأن القضية هل يتعلق الأمر بتسمم غذائي طبيعي، أم أن الأمر يتعلق بعملية اغتيال نوعية تحمل بصمة الموساد.

وحسب وسائل إعلام إيرانية، شهدت البلاد في الأيام الماضية عدد من الوفيات الغامضة، على رأسها العالم النووي في مفاعل نطنز كمران ملفور، و مسئول قيادي في فيلق القدس، وتزامن هذه الوفيات في ظرف وجيز أثار الكثير من الشكوك.

وتعتبر الطائرات بدون طيار بالإضافة إلى الصواريخ تهديد كبير للدول الإقليمية (السعودية، الإمارات، وإسرائيل…) وترى فيها تهديد لأمنها واستقرارها، وقد ثبت استعمالها في هجمات على هذه الدول، ما جعل إسرائيل تعمل على تقليم هذا الخطر من خلال استهداف العلماء والقادة الميدانيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى