خارج الحدود

بسبب البوليساريو.. نجل غالي يواجه دعوى قضائية في إسبانيا

الرباط اليوم

أصدر القاضي الإسباني رفائيل لاسالا مذكرة تفتيش بحق الوالي سيدي مصطفى نجل زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي.

وقالت قناة ABC الإسبانية الإخبارية إن القاضي الإسباني اتخذ إجراءً قانونياً ضد نجل غالي لإصداره جواز سفر مزور أدخل والده سراً إلى المستشفى في لوجرونو.

في أبريل 2021، سافر غالي وتم إدخاله إلى مستشفى إسباني بهوية مزورة وجواز سفر باسم محمد بن بطوش لتجنب الدعاوى القضائية المرفوعة ضده في جرائم مختلفة، بما في ذلك جرائم الحرب والاغتصاب والخطف.

 

يقود غالي جبهة البوليساريو، وهي جماعة انفصالية تتحدى وحدة أراضي المغرب وسيادته على منطقة الصحراء المغربية.

لم يؤد دخول غالي إلى إسبانيا إلى إثارة غضب نشطاء حقوق الإنسان فحسب، بل أثار أيضًا توترات دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا.

كشفت أجهزة المخابرات المغربية عن وجود غالي في إسبانيا العام الماضي، وهو تأكيد سمح للحكومة المغربية بالإعلان عن قرارها باستدعاء السفيرة كريمة بنيعيش للتشاور.

كما قالت الحكومة المغربية ردا على قرار إسبانيا باستضافة غالي للعلاج، مؤكدة أن هذه الخطوة تعد خيانة للثقة المتبادلة بين البلدين.

أسفر عام من الحوار السياسي عن مصالحة بين البلدين بعد قرار إسبانيا المصادقة على خطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس “الأكثر جدية ومصداقية” لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية.

بعد عام من هذه الاحداث، قرر القاضي لاسالا رفع دعوى قضائية ضد نجل غالي لتزويره وثائق سفر استخدمها والده لدخول المستشفى.

في البداية، استدعى القاضي المتهم للإدلاء بشهادته كشاهد وسط الدعوى المرفوعة ضد والده. ويعتقد القاضي أن غالي كان برفقة أعضاء “تمثيلية” الجماعة الانفصالية في إسبانيا.

بعد التحقيق، وجد القاضي أن الوفد كان “غير مدرك تمامًا لوصول [غالي] إلى إسبانيا … ويرى القاضي أن الوالي هو الوحيد الذي يمكنه تقديم تلك الوثيقة المزيفة.

وأضاف التقرير أن القاضي يمنح نجل غالي فترة 10 أيام للمثول أمام المحكمة، محذرا من أنه سيتم “إعلانه متمردًا” إذا لم يلتزم بأمر القاضي.

ونقلت ABC عن أمر القاضي قوله “ستصدر أوامر عامة لتحديد موقع ما سبق ذكره في جميع أنحاء التراب الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى