وطنية

بدأ بناء سفينة حربية لصالح البحرية المغربية

الرباط اليوم

كشفت الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء 4 يناير، أن شركة “نافانتيا” التابعة لها، قد بدأت بالفعل في أشغال بناء سفينة حربية لصالح البحرية الملكية المغربية، بموجب عقد وقع بين الطرفين سنة 2021.

وقالت الحكومة الإسبانية في معرض جوابها على سؤال لفريق حزب “فوكس” البرلماني (يمين متطرف)، أن أحواض بناء السفن الإسبانية قد بدأت بالحصول على المعدات الرئيسية للسفينة.

وأوضحت الجريدة الإلكترونية الإسبانية ” vozpopuli” في تقرير لها، أن الامر يتعلق بسفينة “أفانتي 1800″، من أحدث جيل وبأكثر الأنظمة تطورا، والتي ستنضم لأسطول البحرية الملكية المغربية، بفضل قرض بقيمة 95 مليون أورو حصلت عليه الحكومة المغربية من بنك “سانتاندير” الإسباني.

 

وحسب التوضيحات التي قدمتها الحكومة الإسبانية جوابا على أسئلة المعارضة، فإن تصنيع السفينة الحربية يتقدم بوتيرة جيدة رغم الازمة الدبلوماسية التي عانى منها البلدين في الآونة الأخيرة.

وكان قد تم الإعلان عن تطوير سفينة Avante 1800 للبحرية الملكية المغربية في يناير 2021، غير أن المشاكل السياسية التي حدثت بعد استضافة مدريد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بجواز سفر مزور من أجل العلاج عرقل الصفقة، غير أن عودة العلاقات وتأييد الحكومة الإسبانية مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، جعل المغرب يعيد تفعيل الصفقة في أكتوبر الماضي.

ويبلغ طول السفينة الحربية التي حصل عليها المغرب 89 مترا، وعرضها 13.3 متر، وتحمل طاقما من 46 شخصا من أفراد البحرية. تتسلح بمدفع عيار 76 ملم ونظام إطلاق صواريخ (أمريكية أو فرنسية)، بالإضافة إلى أجهزة استشعار ورادار حديث وإجراءات وانظمة حرب إلكترونية، ومهبط لطائرة هليكوبتر.

وكانت نفس الشركة “نافانتيا” قد فازت مؤخرا بصفقة لبناء 5 سفن حربية للمملكة العربية السعودية، تم تسليم اثنين منها حتى الآن. فيما فاز فرع الشركة في المملكة المتحدة بعقد لبناء ثلاث سفن للبحرية البريطانية بقيمة 1.8 مليار أورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى