اقتصاد

انهيار غير مفهوم للدرهم أمام الأورو والدولار

الرباط اليوم
أظهر محرك البحث “جوجل”، مساء الأربعاء 18 نونبر، انهيارا غير مسبوق للدرهم أمام الأورو والدولار، الأمر الذي لم يصدقه الكثير من الباحثين الاقتصاديين معتبرين أن الأمر يتعلق بخطأ تقني أو مرتبط بعملية قرصنة متعمدة لإحدى صفحات الموقع.

وحسب المحرك، فقد أصبحت قيمة الدولار الأمريكي الواحد تساوي 17.18 درهم، فيما انهار العملة الوطنية أمام الأورو لتصبح بـ 18.54.

وشكك مهتمون في هذه الأرقام، معتبرين أن الأمر بحاجة إلى تفسير من بنك المغرب لتأكيد الأمر أو نفيه، لأنه من المستحيل أن يحدث هذا خاصة وأن التقرير الشهري أثبت عكس ذلك.

وحسب المؤشرات الرئيسية لبنك المغرب على موقع الرسمي، فإن أسعار صرف الأورو بلغ 11.02 أمام الدرهم، و الدولار 10.16 أمام الأورو.


وكانت قيمة الدرهم المغربي، ارتفعت بنسبة 1.09 في المائة مقابل الأورو وبنسبة 2.20 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 5 إلى 11 يناير 2023. وهذا حسب المعطيات التي نشرها بنك المغرب.

وحسب ذات المصدر، فإنه خلال هذه الفترة، لم يتم إجراء أي مزاد في سوق الصرف الأجنبي، كما يشير بنك المغرب.

مع الإشارة إلى أنه اعتبارًا من 6 يناير 2023، بلغ حجم الأصول الاحتياطية الرسمية من العملة الصعبة 333.9 مليار درهم، بانخفاض 0.8 في المائة من أسبوع إلى آخر وبزيادة 1.2 في المائة على أساس سنوي.

وكشف بنك المغرب أنه تم ضخ 101.9 مليار درهم، منها 56.6 مليار درهم على شكل سلف لمدة 7 أيام عند طلب العطاءات و 21.5 مليار درهم من اتفاقيات إعادة الشراء طويلة الأجل القائمة و 23.8 مليار درهم من القروض طويلة الأجل المضمونة، خلال نفس الفترة.

وفي سوق ما بين البنوك “الانتربنك”، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 4.6 مليار درهم. أما بالنسبة لسعر الفائدة بين البنوك، فقد بلغ متوسطه 2.50 في المائة. وأثناء الدعوة لتقديم العطاءات في 12 يناير (تاريخ الاستحقاق 12 يناير)، ضخ البنك مبلغ 48.2 مليار درهم على شكل سلف لمدة 7 أيام.

وفي سوق الأسهم، انخفض مؤشر مازي بشكل طفيف بنسبة 4.4 في المائة، ليصل أداؤه الضعيف منذ بداية العام إلى 6.9 في المائة. ويعزى هذا التغيير إلى انخفاض مؤشرات قطاعي البناء ومواد البناء بنسبة 4.8 في المائة، والاتصالات بنسبة 4.5 في المائة، والبنوك بنسبة 4.1 في المائة. بالمقابل، ارتفع حجم “المحافظ والشركات القابضة” بنسبة 4 في المائة.

أما الحجم الإجمالي للتجارة فقد بلغ 549.4 مليار درهم مقابل 1.3 مليار درهم قبل أسبوع. أما بالنسبة لمتوسط حجم التداول اليومي في سوق الأسهم المركزي، فقد بلغ 99.7 مليون درهم، مقابل 186.5 مليون درهم في الأسبوع السابق.

أسعار الصرف الخاصة بالتحويل (بنك المغرب)


انهيار غير مفهوم للدرهم أمام الأورو والدولار.. هل هو خطأ أم حقيقة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى