وطنية

انطلاق مناورات عسكرية ضخمة بين جيوش الرباط وواشنطن

الرباط اليوم

انطلقت بمدينة أكادير مناورات عسكرية بمشاركة جيوش كل  المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا ، بناءً على دعوة من حكومات هذه الدول .


وبحسب  موقع  القيادة العسكرية الامريكية بإفريقيا’’أفريكوم’’ فإن هذا التمرين المشترك المسمى  Judicious Response Epic Guardian 19  هو تمرين سنوي  لتعزيز التعاون والتفاهم بين الحلفاء الإقليميين والدول الشريكة.

ويشارك عسكريون من القوات المسلحة الملكية المغربية ووزارة الدفاع بالمملكة المتحدة إلى جانب أفراد أمريكيين في التدريبات التي بدأت في 29 أبريل. 
وتتميز مناورات هذه السنة بالمزاوجة بين تدريبين عسكريين لأول مرة.


وقد تم إجراء التمرين الأول المسمى  Epic Guardian  سابقا في كل من غانا وملاوي والكاميرون وجيبوتي وكابو فيردي وبوركينا فاسو وسيشيل.

فيما  التدريب العسكري الثاني، الذي تُشرف عليه القيادة العسكرية الأمريكية الإفريقية أيضا، فإنه يحمل التسمية الإنجليزية ” JUDICIOUS RESPONSE”، وهو التمرين العسكري الأول من نوعه في القارة السمراء، بعدما كان يُقام في مقر القيادة بمدينة شتوتغارت الألمانية، حيث يشارك فيه عدد من موظفي المكونات العسكرية الأمريكية، إضافة إلى الوكالات الحكومية الدولية، للتدريب على كيفية مواجهة الأزمات الإفريقية المحتملة.

ويأتي هذا التمرين على بعد أيام قليلة من مناورات ’’تافيلالت”البرية بين الجيشين المغربي والفرنسي ، وبمنطقة الراشيدية في ساحة المناورات “رحمة الله”، وهي مناورات دورية لمختلف الوحدات العسكرية المغربية للوقوف على  جاهزيتها و مدى المامها بالتكتيكات و مستوى أدائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى