مجتمع

انخفاض للأسعار في شهر يوليوز

الرباط اليوم: متابعة

سجل المؤشر القياسي للأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفاضا ملحوظا خلال يوليوز المنصرم، متأثرا بالتراجع القوي في أسعار الحبوب الرئيسية والزيوت النباتية.

وأوضحت المنظمة الأممية، في تقريرها الشهري أمس الجمعة، أن مؤشر (فاو) المعياري لمتوسط أسعار السلع الغذائية انخفض بقوة في شهر يوليوز إلى 140.9 نقطة بما يقل بنسبة 8.6 في المائة عن مستواه في يونيو 2022.

و عرف مؤشر منظمة الأغذية والزراعة انخفاض في أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.19 في المائة في يوليوز مقارنة بمستواه في يونيو، وهو أدنى مستوى له منذ 10 أشهر .

كما تراجع المؤشر ذاته في أسعار الحبوب بنسبة 5.11 في المئة خلال الشهر، ولو أنه بقي أعلى بنسبة 6.16 في المئة من قيمته المسجلة في يوليوز 2021.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، ماكسيمو توريرو، إن “انخفاض أسعار السلع الغذائية من مستويات مرتفعة للغاية هو أمر محبذ، وخاصة من ناحية الحصول على الغذاء، بيد أن العديد من أوجه انعدام اليقين ما زالت قائمة”.

يشار إلى أن المؤشر المعياري، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة، ظل في مستوى أعلى مما كان عليه في يوليوز 2021 بنسبة 1.13 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى