اقتصاد

انتهازيو كورونا.. مدارس الفلوس تطلب الاستفادة من دعم صندوق كورونا

الرباط اليوم: سارة الشملي

في خطوة تعبر عن انتهازية كبيرة، وجهت ثلاث تنظيمات تمثل قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب مراسلة لرئيس الحكومة قصد الاستفادة من مزيد من الامتيازات والدعم تزامنا مع المرحلة الحرجة التي تمر منها بلادنا بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وراسلت كل من الفيدرالية المغربية للتعليم و التكوين الخاص FMEFP و كذا رابطة التعليم الخاص بالمغرب AEPM ثم الهيئة الممثلة للمدارس الكبرى CDGE العثماني بخصوص تداعيات تأثير فيروس كورونا على مشاريع المؤسسات التعليمية الخاصة بالمغرب.

ونبه ممثلو مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب رئيس الحكومة لمخاطر المرحلة الحالية على وضعية مقاولات التعليم الخاص، مؤكدين أن جل هاته المؤسسات لن تجد القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشغيلة نهاية هذا الشهر و تجاه البنوك، وكذا صندوق الضمان الاجتماعي.

و أوضحت المؤسسات المذكورة أن هاته الأزمة ستدفع بالعديد من مقاولات التعليم الخصوصي بالمغرب للإفلاس وإغلاق أبوابها، مطالبين من الحكومة اتخاذ تدابير عاجلة من قبيل اعتبار القطاع ضمن القطاعات الهشة التي يستوجب دعمها ماديا من خلال صندوق مكافة جائحة كورونا الذي تم استحداثه بأمر ملكي وساهمت فيه عديد المؤسسات المواطنة.

كما طالب أرباب مؤسسات التعليم الخاص من الحكومة اتخاذ إجراءات تمكنهم من الاستفادة من أجال المستحقات الاجتماعية و الضريبية، فضلا على وقف أداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي و إلغاء الغرامات المتحصلة، وكذلك قيام الحكومة نيابة عن تلك المؤسسات بتعويض الشغيلة والمستخدمين في حالة عجز المؤسسات عن ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى