RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

انتفاضة أصحاب الطاكسيات الصغيرة بالرباط .. لا “للخطافة”

68788_dsc01525v
الرباط اليوم: محمد السبتي
خاض العشرات من سائقي سيارات الأجرة في الرباط وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، صباح اليوم، احتجاجا على انتشار ظاهرة النقل السري أو “الخطافة”، وأعربوا عن تنديدهم لما أسموه تطفل الشّركات التي تعتمد على تطبيقات إلكترونية لخدمة إيصال الزبناء من خلال سيارات الأجرة.

وعرف مقر ولاية العاصمة الرباط توافد العشرات من سائقي السيارات الزرقاء والمهنيين في وقفة رفعوا خلالها شعارات غاضبة من السلطات ولافتات تعبر عن مطالبهم، من قبيل: “يا والي يا مسؤول، المهني باغي حلول”، و”لا للتنافس غير الشريف”، و”هل يتم تدبير قطاع النقل بالخطّافة”، إلى جانب “أوبير ديكاج.. كاريم ديكاج”، وهما الشركتان المعنيتان بخدمات سيارات الأجرة إلكترونيا.

وأفصح يونس المرابط، مسؤول نقابي بالتنسيقية المحلية لسائقي السيارات الصغيرة بالرباط في تصريح، إن الموعد الاحتجاجي يأتي لـ”عرض مشاكل مهني قطاع الطاكسيات أمام السلطات التي ننتظر منها أن تجيبنا بأجوبة عملية ومقنعة حول معاناتنا”، مفسرا أن معظم المشاكل تتجلى في “وجود شركة وهمية: كاريم وأوبير، تعتمد تطبيقا إلكترونيا وجاءت لنسف مهنتنا”.

وواصل المسؤول النقابي نفسه أن تلك الشركات تواجه “كل المجهودات التي تقوم بها الدولة في القطاع؛ فأصحابها جاؤوا فقطك لخلق وسوسة وبلبلة وسط المهنيين”، قبل أن يدلي بمؤاخذة في حق السلطات، وفق تعبيره، تهم محطات وقوف سيارات الأجرة،وصرح: “صحيح أن هناك مشاريع لتنوير الرباط، لكن ما ذنبنا في أن نؤدي ضريبة ذلك وسط محطات وقوف مخصصة لنا”.

وأشار المرابط إلى غياب نقاط وقوف كانت مخصصة في السابق لمهني سيارات الأجرة، البالغ عددهم قرابة 2500 سائق بالرباط، وقال: “هذا الغياب عرّضنا لمضايقات من طرف رجال الشرطة الذين يتعسفون على حقنا حين نضطر للتوقف في بعض النقاط”.

والإشكال الآخر، الذي وصفه المتحدث بـ”المصيبة الكبيرة”، يتعلق بالنقل السري، أو “الخطافة”، وفق ما هو مشتهر لدى المواطنين ومهنيي سيارات الأجرة، وقال المرابط في هذا الصدد: “لا أفهم صمت السلطات على هذا النوع من المهن غير المشروعة؛ بحيث إن كل من لديه سيارة يقتحم الميدان ويتسبب لنا في التضييق على الأرزاق”.

وجاء في قول المسؤول النقابي أن مدونة السير تعاقب ممتهني النقل السري “لكن الواقع أن هذا النوع من النقل منتشر، بل إن السائق المهني الذي يحترم القانون ويؤدي مهنته كما يجب، يتعرض للتعسفات المتتالية”، وقام بتوجيه رسالة إلى السلطات المعنية يطالب من خلالها بتجديد مأذونيات النقل لدى المهنيين،قائلا: “في الرباط هناك أكثر من 600 مأذونية وأغلب أصحابها ماتوا”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى