اقتصاد

انتعاش قوي في صناعة الطيران ومصانع جديدة في الطريق إلى الرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

بعد فترة ركود بسبب تداعيات “كورونا”.. قطاع صناعة الطيران في المغرب ينتعش بتدشين مصانع جديدة.

ذلك أنه بعد فترة تراجع نتيجة الأزمة الصحية والاقتصادية، بدأت منصة صناعة الطيران المغربية تستعيد زخمها تدريجيا، وذلك بفضل تدشين مصانع جديدة وإطلاق مشاريع طموحة لتحديث القطاع.

ومع توالي الإعلانات عن افتتاح أو توسيع المواقع الصناعية من قبل فاعلين بارزين في المجال، بدأ القطاع ينتعش ببطء لكن بثبات، مع زيادة التركيز على الرقمنة وخفض الكربون، بما يتماشى مع أحدث اتجاهات الصناعة على مستوى العالم. وقد تموقعت منصة الطيران الوطنية، بفضل مزاياها المتعددة وخبرتها المتأصلة، كوجهة مفضلة للأسماء الوازنة في القطاع، التي تبحث عن بيئة آمنة ومواتية للابتكار وخلق القيمة.

وتشهد أحدث المنشآت الصناعية التي تم استقبالها بحفاوة في المغرب على هذه الثقة، خاصة وأن الفاعلين الذين يقفون وراءها متخصصون في قطاعات عالية التكنولوجيا، وهو ما من شأنه أن يدعم إشعاع علامة (صنع في المغرب) والارتقاء بإمكانات الصناعة الوطنية.

ويتبدى هذا التقدم المحرز، أساسا، في إبرام شراكة نهاية غشت المنصرم بين شركتي الطيران (بيلاتوس) و(سابكا) من أجل التجميع الكامل في الدار البيضاء لهياكل طائرة (بي سي -12). وينص العقد على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية. وسيكون أول تجميع بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا” بالدار البيضاء جاهزا للتسليم إلى خط التجميع النهائي بـ Stans في سويسرا، بحلول نهاية سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى