وطنية

اليوبي يتحدث عن البؤر الجديدة التي أدت لارتفاع كورونا

الرباط اليوم

قال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، اليوم الخميس، إن الحالات الجديدة التي أدت إلى بلوغ 2283 حالة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، تتعلق أساسا بالبؤر العائلية، لكن هناك أيضا بؤر همت بعض الوحدات التجارية والصناعية.

وأوضح اليوبي في تصريح صحفي أن الأمر يتعلق بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وإلى حد ما مدينة فاس، حيث أن مجموع الحالات المؤكدة في هذه البؤر بلغ على التوالي 85 و66 و21 و68 حالة.

ووفق المتحدث، فقط تم خلال الـ24 ساعة الأخيرة تسجيل 113 حالة في هذه البؤر الأربعة.

وأضاف أنه خلال الأيام الأخيرة “لاحظنا انخفاض نسبة الحالات التي تم التكفل بها وهي في حالة صحية متطورة أو حرجة، ليصل مجموع الحالات الصحية أثناء التكفل بالحالات بالنسبة لمجموع الحالات المؤكدة منذ بداية الوباء، 9 في المئة بالنسة للحالات الحرجة والمتقدمة، و75 في المئة بالنسبة للحالات الحميدة والبسيطة، و 16 في المئة بالنسبة للحالات التي لا تبدو عليها بتاتا علامات المرض.

وفي سياق الحديث عن المخالطين الذين بلغ عددهم إلى حدود اليوم 12 ألفا و357، أوضح اليوبي أن 5174 منهم لا يزالون تحت المراقبة الصحية، مضيفا أن هذه العملية مكنت من اكتشاف 1128 حالة، وأنه تم فقط خلال 24 ساعة الأخيرة اكتشاف 149 حالة، من الحالات التي سجلت اليوم، عن طريق التتبع الصحي للمخالطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى