وطنية

الوضع في الصحراء.. هل هي رسالة ألمانية إلى المغرب؟

الرباط اليوم
يبدو أن ألمانيا في طريقها إلى أن تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية، بالاعتراف بمغربية الصحراء، ودعم مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء، وبالتالي تعزيز العلاقات بين برلين والرباط، في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فبعد التصريحات الإيجابية لسفير ألمانيا بالمغرب حول التطورات الأخيرة لقضية الصحراء، قرر البرلمان الألماني “البوندستاغ”، مساء الخميس، إلغاء جلسة مناقشة حول الوضع في الصحراء المغربية من جدول أعماله، بعدما كانت مبرمجة اليوم، خاصة أنه كان يعتزم القرار الأمريكي القاضي الاعتراف بمغربية الصحراء.

وحسب مصادر محلية، فقد برمج البرلمان الألماني نصف ساعة لمناقشة مقترح تقدّم به حزب “الخضر”، يعاكس الوحدة الترابية للمملكة والتصويت عليه، لكن لجنة الشؤون الخارجية في “البوندستاغ”، التي يتكون غالبية عضائها من التحالف الكبير للاتحاد المسيحي والاشتراكيين، أوصت برفض هذا المقترح وإسقاطه من جدول الأعمال.

وتم إلغاء جلسة المناقشة بعد سحب حزب الخضر مقترَحه هذا، الذي قدّم بدله مقترحا آخر سماه “تجنب التصعيد في الصحراء وجعل وساطة الأمم المتحدة ممكنة”.

ودعا الخطاب المذكور، في هذا المقترح، الحكومة الألمانية إلى “الضغط في اتجاه تحريك الوساطة الأممية” في ملف هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وكان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، غوتز شميدت بريم، أكد أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل “الحل الأكثر واقعية” للنزاع حول الصحراء المغربية، معتبرا في الوقت ذاته أن “البوليساريو” توجد اليوم في وضعية “صعبة”.

وقال شميدت بريم في حوار صحفي، إنه “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية ويحظى بالثقة” للنزاع حول الصحراء المغربية من مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، والذي يجمع المجتمع الدولي على أنه حل واقعي وعملي.

واعتبر السفير الألماني أن رفض “البوليساريو” التفاوض حول المقترح المغربي قد ينطوي على خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجبهة الانفصالية توجد اليوم في “وضعية صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا، تتمثل الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية في قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.

وفي تعليقه على هذا القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال السفير الألماني بالرباط إنه ناقش هذا الأمر مع نظيره دايفيد فيشر، السفير الأمريكي بالمغرب، وشدد في هذا الإطار على أن النزاع حول الصحراء طال أمده أكثر من أربعين سنة، وهو الآن ناضج لأن يجد طريقة للحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى