أخبار العالم

الهند تلجأ إلى المغرب لضمان أمنها الغذائي

الرباط اليوم

وقع المكتب الشريف للفوسفاط اتفاقا مع الهند من أجل تزويدها بالأسمدة، من أجل ضمان الأمن الغذائي لأكبر بلد في العالم من حيث السكان، في ظرف يشهد فيه العالم تزايد المخاوف من ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة والغذاء.

وكشف مكتب الفوسفاط في بيان له، أنه وقع اتفاقية مع أهم منتجي الأسمدة في القطاعين العام والخاص في الهند يلتزم فيها بتزويد الأخيرة بـ 1.7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاتية خلال عام 2023.

وتم توقيع الاتفاقية من طرف مصطفى التراب، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، فيما حضر على الجانب الهندي كل من وزير الصحة والمنتوجات الكيماوية والأسمدة في الهند، منسوخ ماندافيا، وسفير الهند بالمغرب.

 

وسيحصل المزارعون الهنود بمجوب الاتفاقية على أسمدة ملائمة للنباتات والزراعات في الهند ما سيمكنهم من زيادة الدخل ورفع المردودية.

وإلى جانب تصدير الأسمدة، اتفق الجانبان على التعاون في مجال البحث والتطوير، من أجل ابتكار أسمدة تلائم الأرض وحاجيات الفلاحين، وكذا نوعية الزراعات.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند تعتبر أحد أكبر أسواق الأسمدة في العالم، حيث تطمح من خلال توقيع هذه الاتفاقية، إلى ضمان تزويد مزارعيها بحاجياتهم من الأسمدة، حرصا على أمن البلد الغذائي.

ويشكل المغرب الخيار المثالي للهند من أجل ضمان حصوله على الأسمدة الفوسفاتية، باعتبار المملكة تتوفر على أكبر احتياطي من الفوسفاط في العالم، وفاعل رئيسي في سوق الأسمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى