RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الهايج: طرد 105 شرطي قرار مجحف.. ووقفة الرباط قانونية

hayej_689187830
الرباط اليوم: متابعة
احتج ما يزيد عن مائة وخمسين حارس أمن، يوم الإثنين الماضي بالرباط، على قرار طردهم من قبل أكاديمية الشرطة بالقنيطرة بعدما تم تدريبهم لمدة ستة أشهر، حيث توجه رجال الشرطة المعنيين بالأمر إلى مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمطالبتها بمؤازرتهم في قضيتهم، بعد منعهم من تنظيم وقفتهم الاحتجاجية.

وفي هذا السياق، قال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تصريح لموقع “نون بريس“، إن الأمر يتعلق في الحقيقة بما يزيد عن مائة وخمسين حارس أمن جرى انتقاؤهم وتدريبهم لفترة ستة أشهر كاملة، وتم تعيينهم بمختلف المدن المغربية، عقب انتهاء فترة التكوين في التخصص الذي خضعوا للتكوين فيه، ليتفاجؤوا بعد ذلك بإلغاء توظيفهم في ظروف غامضة حسب تصريح من اتصل بالجمعية منهم.

وأضاف الهايج، أن رجال الشرطة المطرودين “قرروا إسماع صوتهم، وممارسة حقهم القانوني في الاحتجاج السلمي، كوسيلة للاستفسار عن الدواعي النظامية والإدارية التي أوجبت اتخاذ هذا القرار المجحف في حقهم، والمطالبة بإيجاد حل منصف وعادل لملفهم”.

وعبّر الهايج عن أسفه من عدم إنصات السلطات لعناصر الأمن المطرودين، حيث قال “عوض الإنصات إليهم والنظر في مطالبهم والاجابة على تساؤلاتهم واحترام حقوقهم، أبانت السلطات عن عجزها على التدبير الحكيم لمثل هذه الوضعيات؛ حيث لا تحسن إلا سوى استعمال القوة، والركون إلى المنع والجنوح إلى الشطط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى