RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

النقابات تعتصم في الرباط تزامنا مع مناقشة قوانين التقاعد

SYNDICAT_REPOND_L_010514
الرباط اليوم: متابعة
قررت التنسيقيات النقابية خوض اعتصاما احتجاجيا مجددا أمام البرلمان، وذلك بالتزامن مع مناقشة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد في مجلس المستشارين.
وحسب معطيات متوفرة لـ”الرباط اليوم″، يعتزم التنسيق النقابي المكون من كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفيديرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفيديرالية الديمقراطية للشغل، وكذا النقابة الوطنية للتعليم العالي، تنظيم اعتصام أمام البرلمان من الساعة العاشرة صباحا للاتحادات الجهوية لهذه النقابات بالرباط ، الثلاثاء المقبل، وذلك بالتزامن مع مناقشة مشاريع إصلاح التقاعد.
وتشير مصادر الموقع، ان لجنة التنسيق المركزية، ستنظم يوم غد الاثنين، في الدارالبيضاء اجتماعا لـ”تنزيل البرنامج النضالي”، الذي سبق أن أعلنت عنه النقابات، والمتمثل في تنظيم مسيرات ليلية بعد صلاة التراويح، يومي الجمعة الثاني، والأخيرة من شهر رمضان.
ومن المرتقب أن تستأنف لجنة المالية في مجلس المستشارين مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد، يوم غد الاثنين، بعدما تمكن الوزيران إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، ومحمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة، من تقديم عرضيهما حول مشاريع قوانين التقاعد، بعد حالة “البلوكاج”، التي عرفتها هذه المشاريع.
وكشفت النقابات، في بلاغ سابق، عزمها تنظيم جامعات صيفية، شهر شتنبر المقبل، من طرف شبيبات النقابات، علاوة على تنظيم احتجاجات قطاعية، خلال شهرأكتوبر، كإضرابات لمدة يوم، وكذا حمل الشارات، وذلك بالموازاة مع توقيع عرائض وصفتها بـ”المليونية” للاحتجاج على الحكومة. مع تنظيم قوافل للسير بالسيارات، والحافلات، وكل وسائل النقل من كل الجهات إلى الرباط.
وجدير بالذكر أن مكتب مجلس المستشارين وندوة الرؤساء حددا مهلة شهر أمام اللجنة لتدارس النصوص المذكورة قبل عرضها على التصويت في الجلسة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى