RABATTODAYالرئيسيةجهات

المهداوي يكشف سبب الإضراب عن الطعام برمضان

mahdaoui
الرباط اليوم
أصدرت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بيانا استنكاريا باسم الصحافي حميد المهدوي ضد إدارة سجن عكاشة بالبيضاء، بعد المضايقات الخطيرة التي أصبح يتعرض لها من طرف مدير المؤسسة السجنية المذكورة والمتمثلة في تعرضه للتعذيب والتهديد إضافة لمعاملات سيئة جداً حاطة من كرامته ومن قيمته الإنسانية.

وحسب البلاغ الذي توصلت جريدة ”هبة بريس“ بنسخة منه فإن الصحافي حميد المهداوي بعث يوم 18.5.2018 برسالة لجمعية الدفاع عن حقوق الانسان مفادها أنه تعرض للتعذيب وانتهاك صارخ لكرامته بوضعه بزنزانة صغيرة جدا مجردا من ملابسه وكتبه وأغراضه الأساسية وعلى رأسها دواؤه حيث ظل طيلة يوم الخميس يطرق الباب لتمكينه من دوائه دون جدوى، ما تسبب في إصابته بغيبوبة لم يفق منها إلا صباحا عندما دخل عليه حراس السجن.

وأضاف ذات البلاغ أن صحافي الرأي المعتقل حميد المهداوي، تعرض لتصرفات سيئة واستفزازات حاطة ومهينة من كرامته الإنسانية، حيث تم حرمانه من تغيير ملابسه الداخلية ومن وجبة الفطور و قدم له خصيصا خبزة ومرق مقزز لا تقبله حتى الكلاب رفض تناوله، مضيفا المهداوي في ذات الرسالة أن مدير السجن قام بتوجيه ضربة خفيفة الى بطنه، وقام أيضاً بسبه وإخباره لبعض السجناء بأنه ينتقم منه وانه ” سيربي يماه ” .

واسترسل البلاغ أن سبب هذا ”الانتقام“ حسب مراسلة حميد المهدوي هو كشفه لتعذيب السجناء بناء على مشاهدته لذلك من طرف المدير ورئيس المعقل ؛ بعدما عاين سجناء” يجلسون القرفصاء عراة وآثار الضرب بادية على ظهورهم “، كما عاين أحد السجناء وهو “يقبل حذاء رئيس المعقل”. فضلا عن الضرب والسب بقول نترفع عن نشره في هذا البيان.

وأضافت الجمعية بأن ماجاء في مراسلة معتقل الرأي حميد المهداوي يشكل انتهاكا صارخا لحقوق الانسان، عبر المساس بالحق في الصحة والحياة والكرامة والسلامة البدنية، إضافة إلى أن ما مورس عليه أعلاه يعتبر تعذيبا أيضاً وحرمانه من حقوقه كمعتقل رأي.

لذا فالجمعية تعلن مايلي:
اولا : مطالبة السيد الوكيل العام للملك بالبيضاء والسيد رئيس النيابة العامة باجراء تحقيق في الوقائع موضوع مراسلة حميد المهدوي التي توجد نسخة منها لدى الجمعية وهي رهن اشارة التحقيق.

ثانيا: مطالبة المندوب العام للسجون باجراء تحقيق نزيه في الموضوع بالاستماع الى حميد المهدوي بكل شفافية وشجاعة ووضع ملف التحقيق رهن اشارة الهيات الحقوقية.

ومطالبته بتسوية وضعيته في السجن بتمكينه من كل حقوقه المشروعة القانونية والحقوقية لكي يوقف اضرابه عن الطعام .

ثالثا: مطالبة المجلس الوطني لحقوق الانسان بتحمل مسؤوليته في الافعال التي ترتكب في سجن عكاشة بالاتصال بحميد المهدوي والاستماع اليه بشكل مستقل وترتيب الاثار الحقوقية على ذلك سواء ما تعلق بشخصه او ما تعلق بباقي السجناء موضوع الانتهاكات.

رابعا: تجدد الجمعية طلبها بأطلاق سراح حميد المهدوي بواسطة عفو ملكي لكون التهمة المتابع بها لاتستدعي وضعه رهن الاعتقال فضلا عن كونها غير ذات اساس واقعي نفسها نفس التهمة المحكوم بها من طرف قضاء الحسيمة.

خامسا: تدين الجمعية كل الافعال المرتكبة من طرف ادارة سجن عكاشة .

وفي الاخير توجه الجمعية نداء لحميد المهدوي الصحفي والحقوقي بايقاف اضرابه عن الطعام. كما تناشد الجميع هيات و نشطاء ومواطنين من اجل التأثير عليه بواسطة كل الوسائل المتاحة من اجل ايقاف هذا الاضراب الذي اعلن انه غير محدود.

هذا ويشار إلى أن صحافي الرأي المعتقل حميد المهداوي أعلن في وقت سابقه دخوله في إضراب عن الطعام بسبب ما اعتبره «الاستفزازات والمضايقات» التي يتعرض لها داخل زنازن سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، والتي أفصح عن مجملها خلال الرسالة التي بعثها للجمعية التي صاغت هذا البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى