RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

الملك يعود للعاصمة الرباط يوم الاثنين المقبل

10227197-16694952
الرباط اليوم
من المنتظر أن يترأس الملك محمد السادس يوم الاثنين المقبل بالقصر الملكي في الرباط مراسيم حفل التوقيع على اتفاقات بشان إنجاز مشروع أنبوب غاز يربط المغرب ونيجيريا ودوّل غرب افريقية اخرى .

وكان المغرب ونيجيريا قد اتفاقا على ذلك خلال زيارة قام بها ملك المغرب لنيجيريا في ديسمبر الماضي .

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في الرباط لـ” ايلاف المغرب” ان الرئيس النيجيري محمد بوخاري لن يحضر إلى العاصمة المغربية لأسباب صحية ، بيد أن وفدا نيجيريا رفيع المستوى سيكون حاضرا في مراسيم التوقيع .

ويهدف المشروع إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء، يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا.

ويعد هذا المشروع توسعة لمشروع أكبر أنبوب غاز في غرب أفريقيا يربط بين حقول المحروقات في نيجيريا والدول الأفريقية المستوردة للغاز مثل بنين وتوغو وغانا، والذي بدأ إنجازه عام 2005، وأصبح جاهزا في عام 2010.

وتعد نيجيريا من أغنى دول العالم بالمحروقات، لكن إنتاجها من الكهرباء قليل، وهو ما أثر سلبا على تنافسية قطاعها الصناعي، وأدى انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى كساد اقتصادي في البلاد.

وكان المغرب ونيجيريا قد عقدا بعد فترة قليلة اجتماعا لدراسة مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين .

وقال الديون الملكي المغربي آنذاك إن الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لمشروع خط أنابيب الغاز، مضيفا أن هذا المشروع تقرر في لقاء جمع بين ملك المغرب والرئيس النيجيري محمدبوخاري على هامش مؤتمر المناخ بمراكش في نوفمبر الماضي.

ويتوقع ان يعلن الاثنين خلال حفل التوقيع عن موعد البدء في المشروع وتكلفته والاطراف المساهمة فيه وموعد الانتهاء من انجازه .

وكان العاهل المغربي قد عاد اليوم السبت إلى المغرب بعد إجازة خاصة قضاها في باريس وقبلها في ميامي ( الولايات المتحدة ) وكوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى