وطنية

الملك يترأس لقاء عمل لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب

الرباط اليوم

“ترأس عاهل المملكة، نصره الله، اليوم الثلاثاء تاسع ماي الجاريـ، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل مخصصة لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.

ويأـي هذا اللقاء في إطار العناية والرعاية السامية التي يوليهما الملك حفظه الله، لقضية الماء بطابعها الاستراتيجي، والتي كانت، على الخصوص، موضوع التوجيهات الملكية الهامة التي وردت في خطاب افتتاح البرلمان في أكتوبر 2022، و3 جلسات عمل ترأسها جلالته.

وخلال هذا اللقاء، قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة عرضا يسرد الوضعية المائية وتقدم تنفيذ مختلف مكونات البرنامج المذكور.

هذا، وسيرا على التعليمات الملكية السامية التي ترمي إلى تسريع وتيرة هذا البرنامج وتحيين محتوياته، جرى تخصيص اعتمادات إضافية هامة بما يمكن من رفع ميزانيته الإجمالية إلى 143 مليار درهم. وتمت الإشارة في هذا الإطار إلى :

 

– تسريع مشروع الربط بين الأحواض المائية لكل من “سبو”، “أبي رقراق” وأم الربيع، إذ يجري حاليا إنجاز الشطر الإستعجالي لهذا الربط على طول 67 كلم؛

– برمجة سدود جديدة بالمملكة، وتحيين تكاليف حوالي 20 سدا يتوقع إنجازها، والتي ستمكن من الرفع من قدرة التخزين إلى 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة؛

– تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية، وذلك عبر برمجة محطات لتحلية مياه البحر، والرفع من حجم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة؛

– تعزيز التزود بالماء الشروب في العالم القروي، من خلال توسيع التغطية لتشمل المزيد من الدواوير وتعزيز الموارد اللوجستية والبشرية المعبأة.

من جهة أخرى، ونظرا إلى الوضع المناخي والمائي الذي أثر هذه السنة، مرة أخرى بشكل سلبي، على سير الموسم الفلاحي وتوفر المراعي بالبلاد، أعطى جلالة الملك، نصره الله، تعليماته السامية للحكومة من أجل تفعيل، وعلى غرار السنة السابقة، الإجراءات الاستعجالية لبرنامج مكافحة آثار الجفاف.

وفي ختام الجلسة، حث جلالة الملك القطاعات والهيئات المعنية، إلى مضاعفة اليقظة في هذا المجال الحيوي، وكذا التحلي بالفعالية في تنفيذ المشاريع المبرمجة وفقا للجدول الزمني المحدد.

وحضر جلسة العمل الملكية، كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مستشار صاحب الجلالة فؤاد عالي الهمة، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، وزير التجهيز والماء نزار بركة، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي، و عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى