وطنية

الملك محمد السادس يوجه رسالة لفرنسا

الرباط اليوم

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء اليوم السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

وكعادته خصص جلالة الملك في خطابه، حيزا كبيرا للقضية الوطنية الأولى، ووجه رسائل مباشرة لحلفاء المغرب التقليديين، على غرار فرنسا، من أجل الخروج بموقف واضح بخصوص قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل أي تأويل.

وأضاف الملك في رسالته للدول ذات المواقف الرمادية، بأن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

وكان لافتا أن الخطاب الملكي ذكر أسماء العديد من الدول الأوروبية في تحولها نحو دعم الوحدة الترابية للمغرب، لكنه لم يذكر فرنسا.

 

هذا ولا تزال فرنسا تتلكأ في اتخاذ موقف واضح يدعم مغربية الصحراء، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أدخلت هذه العلاقات في وضعية جمود، إضافة إلى ملفات أخرى.

من جانب آخر، قام الملك بالثناء على مواقف الولايات المتحدة واسبانيا الداعمة للوحدة الترابية للمملكة، كما نوه بالموقف البناء لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال، وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا.

كما عبر جلاله الملك بهذه المناسبة، عن تقديره لملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، وخاصة الأردن والبحرين والإمارات، وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.

فيما قدم شكره لباقي الدول العربية، التي أكدت باستمرار، دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى