أخبار العالم

الملك فيليبي السادس يعلن عن ثروته كاملة

الرباط اليوم: متابعة

أعلن البلاط الملكي الإسباني أن ثروة ملك إسبانيا فيليبي السادس وصلت إلى 2.6 مليون أورو، في ذات الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الاشتراكية لإرساء قواعد الشفافية الخاصة بميزانية الأسرة الملكية في إسبانيا.

وأورد بلاغ للقصر الملكي الإسباني، إعلانا عن مقدار ثروة الملك دون أن تطلب الحكومة ذلك، بعد أن كان الملك السابق، خوان كارلوس، قد تنازل عن العرش لابنه بسبب اتهامات له، بالثراء الفاحش الذي كان يعيشه.

وكان الملك السابق خوان كارلوس، وهو الشخصية المحورية في التحول الديموقراطي بعد وفاة الديكتاتور فرانكو عام 1975، قد اضطر إلى التنازل عن العرش عام 2014 لفائدة ابنه فيليب السادس، وسط فضائح وتسريبات عن نمط حياته الباذخ.

ومن المتوقع أن يقر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مرسوما يتضمن قواعد جديدة تهدف إلى تعزيز “الشفافية والمساءلة والكفاءة” للملكية الإسبانية.

وتتشكل أغلبية أصول الملك فيليبي التي تناهز قيمتها الـ 2.3 مليون أورو، من إيداعات في حسابات توفير لعائداته في السنوات الـ 25 الأخيرة، مذ كان أمير أستورياس إلى أن أصبح ملكا منذ 2014، وفق بلاغ للقصر الملكي الإسباني. أما باقي الأصول فهي أعمال فنية ومجوهرات.

وكان يُشتبه في أن خوان كارلوس جمع ثروة غامضة في الخارج، خصوصا بفضل علاقاته الوثيقة دوليا.

ورغم وقف التحقيقات القضائية التي استهدفته في بلاده، ما قد يشكل إيذانا بعودته، اختار خوان كارلوس البقاء في أبوظبي حيث لجأ أخيرا.

واعتلى العرش الملك فيليبي منذ العام 2014، بهدف استعادة هيبة النظام الملكي في اسبانيا، بعد تنازل والده خوان كارلوس، على خلفية فضائح حول موارده المالية وحياته العاطفية.

وأمر العاهل الجديد فورا بمراجعة حسابات العائلة المالكة وأصدر “مدونة سلوك” لأعضائها، ومن ثم في عام 2020، تخلى فيليب عن أي ميراث شخصي في المستقبل قد يتلقاه منخوان كارلوس والده، وقام بتجريده من مخصصاته السنوية بعد ظهور تفاصيل جديدة عن تعاملاته المشبوهة المزعومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى