وطنية

المغرب يقفز إلى المرتبة 3 إفريقيا بفضل تقدمه في عملية التلقيح

الرباط اليوم: محمد السبتي

صنفت منظمة العالمية للصحة المغرب، في مرتبة متقدمة بسبب تقدم عملية التلقيح الجماعية التي ينظمها ضد فيروس كورونا.

وحسب مكتب منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، فقد حل المغرب في المركز الثالث إفريقيا بعد نجاحه في تطعيم 44 بالمائة من مواطنيه.

هذا و قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 13 دولة فقط من دول إفريقيا نجحت في تنفيذ المهمة المطروحة من قبل المنظمة وهي تطعيم 10 في المائة من سكان كل من هذه الدول ضد فيروس كورونا حتى نهاية هذا الشهر.

كما أوضحت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الأحد: أن “13 دولة إفريقية حققت المهمة المطروحة في تطعيم السكان ضد مرض كوفيد-19، في الوقت الذي ما زال يشكل فيه النقص الراهن في اللقاحات بافريقيا حاجزا جديا أمام تنفيذ برنامج التطعيم في العديد من مناطق القارة”.

وقد أكد البيان، أن الدولة الإفريقية الأكثر تقدما من حيث نسبة المحصنين ضد كورونا هي سيشيل (72% من مجموع السكان)، وتليها موريشيوس (55%)، والمغرب (44%)، وتونس (21%)، وجزر القمر والرأس الأخضر (18% في كل منهما). وفي الجزء الجنوبي من القارة تعود الريادة في هذا المجال إلى زيمبابوي (13%) وجنوب إفريقيا (12%).

إلى ذلك قالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، مؤخرا، إن هدف تطعيم 40% من سكان إفريقيا ضد فيروس كورونا بحلول ديسمبر القادم يبدو بعيد المنال.

وقد أشارت إلى أن حظر التصدير وتخزين اللقاحات يؤديان إلى إبطاء إيصال اللقاحات إلى إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى