وطنية

المغرب يعزز مخزونه من الكلوروكين

الرباط اليوم

أفادت مصادر متطابقة، بأن وزارة الصحة استوردت عبر مصالحها المختصة حوالي 1100 كلغ من المادة الخام التي تدخل في تركيبة الهيدروكسي كلوروكين، وكذلك 6 ملايين قرص مصنع من طرف مختبر هندي، إلى جانب ما تم اقتناؤه على الصعيد الوطني، وذلك في أفق الإعداد الجيد لمرحلة ما بعد رفع الحجر.

يشار إلى أن الهيدروكسي كلوروكين لا تقدمه وزارة الصحة للمصابين بكوفيد 19 فقط، إنما تعمل على توزيعه بالمجان على المرضى المتوفرين على وصفة طبية تؤكد حاجتهم لهذا النوع من الدواء، بالإضافة إلى استعماله أيضا في علاج الأمراض الالتهابية، وبالتالي فإن الكميات التي يستوردها المغرب من المادة الخام لن تذهب سدى، لأن دواء الهيدروكسي كلوروكين يدخل في علاج أمراض أخرى.

وباستيراد وزارة الصحة لكميات من هذه المادة، لن يعرف المغرب أي خصاص على هذا المستوى كونه، حسب نفس المصدر، يعمل على جلب تلك المواد بشكل منتظم من المؤسسة الأم بالخارج، ولديه مخزون كاف للشهور القادمة.

وأكد وزير الصحة خالد آيت الطالب ، الأحد ، أن المغرب “كان محقا في تمسكه بالبروتوكول العلاجي القائم على أساس الكلوروكين ” لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) .

وأوضح آيت الطالب ،خلال ندوة عبر الإنترنت مفتوحة أمام مهنيي الصحة و الاعلام ، “أن وزارة الصحة تتوفر على تقرير صيدلاني يقظ ” pharmacovigilance ” بشأن استخدام الكلوروكين ، يثبت أننا كنا محقين في التمسك بقرارنا “.

و استطرد قائلا “في الوقت الذي دعت فيه منظمة الصحة العالمية إلى تعليق التجارب السريرية على المستوى العالمي ، ظل المغرب متمسكا بقراره الأولي ، والذي تم إثبات وجاهته بعد ذلك بأيام قليلة” ، مبرزا أن الكلوروكين “له تأثير إيجابي للغاية في علاج كوفيد -19 “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى