اقتصاد

المغرب يطلب الحصول على 5 ملايير دولار

الرباط اليوم

أفاد صندوق النقد الدولي في بلاغ له، أمس الإثنين، أن المغرب تقدم بطلب له من أجل الاستفادة من خط ائتمان مرن في حدود خمسة ملايير دولار، حيث تسعى المملكة إلى معاملة ذلك الخط باعتباره وسيلة وقائية.

وجاء ذلك وفقا للبلاغ، في اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في جلسة غير رسمية، وهي الجلسة التي درج خبراء المؤسسة المالية الدولية على أن يناقشوا فيها مع أعضاء المجلس التنفيذي المسائل القُطْرية، التي لا يُتوقع اتخاذ قرار رسمي من المجلس بشأنها.

وأورد البلاغ، أن السلطات المغربية طلبت الدخول مع الصندوق في اتفاق لمدة سنتين للاستفادة من “خط الائتمان المرن” بقيمة تعادل 3,7262 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، وهو ما يمثل حوالي 417% من حصة المغرب أو 5 مليارات دولار أمريكي.

 

وأوضح المصدر ذاته، أنه بالنظر إلى أطر السياسة القوية في المغرب وسجل الإنجازات، فإن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، تعتزم التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن للمغرب عندما يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى من أجل اتخاذ القرار في الأسابيع القادمة.

وزاد، أن خط الائتمان المذكور، يساعد على الوقاية من الصدمات الخارجية عن طريق توفير قدر كبير من موارد الصندوق مقدما دون شرطية لاحقة للدول التي تمتلك أطر سياسات وسجل أداء اقتصادي على درجة كبيرة من القوة.

وحسب بلاغ صندوق النقد الدولي، فإن السلطات المغربية تعتزم معاملة خط الائتمان باعتباره أداة وقائية.

وأبرز البلاغ ذاته، أن الصندوق مستعد لمواصلة دعم المملكة في مواجهة مخاطر البيئة العالمية التي تتسم بدرجة عالية من عدم اليقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى