وطنية

المغرب يضاعف وارداته من الكهرباء

الرباط اليوم

استورد المغرب طاقة كهربائة من إسبانيا في عام 2022 بقيمة 575 مليون يورو، بحسب ما كشفت عنه مصادر صناعية في إسبانيا.

ودعمت إسبانيا شراء المغرب للكهرباء العام الماضي، حيث ضاعف الأخير وارداته من الكهرباء الإسبانية أربع مرات، وفقًا لبيانات Redeia””.

وحسب ذات المصدر، باعت إسبانيا ما مجموعه 1.8 مليون ميغاواط إلى المغرب، مع تسجيل مستوى الذروة في شهر ماي ، بعد تطبيع العلاقات في مارس بين البلدين، حسب صحيفة الإندبندنتي.

 

ويستفيد المغرب من الربط الكهربائي مع إسبانيا، كما يستفيد من الآلية التي وضعتها قصر “مونكلوا” في يونيو الماضي لخفض سعر الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى خفض تكلفة الميغاواط بالنسبة للإسبان، وبالتالي، بالنسبة للبلدان الأخرى المستوردة بما في ذلك المغرب الذي لديه ربط كهربائي مع إسبانيا.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقرير حديث لها أن هذا “الاستثناء الأيبيري”، أي خفض سعر الكهرباء سيؤدي إلى زيادة في استهلاك الغاز.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب هو الآخر يصدر الكهرباء إلى اسبانيا، غير أنه ومنذ أن أغلقت الجزائر خط أنابيب الغاز بين المغرب الكبير وأوروبا (GME) الذي يعبر المغرب في أكتوبر 2021، انخفضت صادرات المملكة، وزادت الحاجة إلى استيراد الكهرباء.

وفي يونيو الماضي، توصلت المملكة إلى اتفاق مع إسبانيا لنقل الغاز عبر GME بالاتجاه المعاكس، لإعادة تشغيل المحطتين الحراريتين العاملتين بالغاز في عين بني مطهر وتاهدارت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى