وطنية

المغرب يشيد قاعدة عسكرية جديدة

الرباط اليوم: متابعة

كشفت مصادر عسكرية، أن المملكة المغربية، تستعد لتشييد قاعدة جوية عسكرية، وذلك لاستقبال 24 طائرة “أباتشي” الحربية، من نوع “AH-46 Apache”و المصنعة من طرف شركة بوينغ الأمريكية.

ووفق المصادر ذاتها، فإن المغرب خصص جزء مهما من ميزانية سنة 2022 المخصصة لوزارة الدفاع، وذلك لتشييد وتهيئة القاعدة العسكرية المذكورة، والكائنة بضواحي مدينة خريبكة.

وكانت المملكة المغربية قد أبرمت صفقة تسلح مع شركة “بوينغ” الأمريكية سنة 2020، حيث تمت موافقة البيع من وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية في نوفمبر 2019.

حري بالذكر أن قيمة الصفقة المذكورة، والتي سيحصل المغرب بموجبها على 24 طائرة “أباتشي” الحربية، بلغت 4,2 مليار دولار أمريكي، وهي صفقة تنضاف إلى عدد من الصفقات الأخرى التي أبرمها المغرب خلال السنوات الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتحديث وتقوية ترسانته وعتاده العسكري.

وتعتبر طائرات “أباتشي” الحربية التي سيتوصل بها المغرب من المروحيات العسكرية المزودة بأحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار والأسلحة.

وتستعمل الطائرات الحربية المذكورة، من طرف القوات الأمريكية بشكل مكثف في التدخلات العسكرية في كل من العراق وأفغانستان.

وعلاقة بالموضوع، تعمل المملكة المغربية، حاليا على تهيئة قاعدتين جويتين، توجد الأولى في سيدي سليمان والثانية في بن جرير، وذلك من أجل استقبال سرب جديد متطور من مقاتلات “F16 Block72″ الأمريكية أيضا، والتي تضم 25 مقاتلة، تشرف على صناعتها شركة ” لوكهيد مارتين ” بأمريكا، والتي بلغت قيمتها 4.7 مليار دولار أمريكي.

إلى ذلك ستمكن الطائرات المذكورة من تعزيز الأسطول الجوي للمملكة المغربية، حيث سيصل مجموع طائرات “F16 Block72” لدى الجيش المغربي إلى 48 مقاتلة، والتي سيخصصها المغرب لمراقبة وحماية أجوائه، خاصة بمناطق الصحراء المغربية، بالإضافة إلى تطوير وتقوية قدرات الجيش في السلاح الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى