مجتمع

المغرب يستبدل التأشيرة الورقية بالتأشيرة الإلكترونية

الرباط اليوم

سيقوم المغرب باستبدال التأشيرة الورقية بالتأشيرة الإلكترونية، وذلك لفائدة ثلاث فئات من الأجانب الخاضعين بالفعل لتأشيرة من أجل دخول المغرب. والهدف من هذا الإجراء هو دعم تعافي قطاع السياحة.

وقال المتحدث باسم الحكومة مصطفى بيتاس لوكالة فرانس برس إن هذا الإجراء يشمل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت واستلام الوثيقة في غضون 24 إلى 72 ساعة حسب الحاجة، دون الذهاب إلى القنصلية.

وستتمكّن ثلاث فئات من الأجانب من الاستفادة من هذا التسهيل، على رأسهم المواطنون الخاضعون لتأشيرة دخول المغرب والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا ونيوزيلندا وسويسرا واليابان. غير أنه يجب ألا تقل مدة الإقامة في إحدى هذه الدول عن 180 يومًا.

إضافة إلى الأجانب الذين يحملون تأشيرة شنغن من الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا أو المملكة المتحدة أو أيرلندا أو نيوزيلندا صالحة لمدة 90 يومًا على الأقل. وأخيرا رعايا الدول التي تستفيد من سهولة الدخول إلى الولايات المتحدة ومنطقة شنغن، وهي تايلاند وإسرائيل.

وهذه التأشيرة الإلكترونية صالحة لمدة 30 يومًا، مع إمكانية التمديد إلى 6 أشهر مع إدخالات متعددة. وهذا الإجراء يهم 49 جنسية.

وخلص المتحدث باسم الحكومة إلى أنه سيتم نشر رسوم طوابع التأشيرات لمدة 24 ساعة و 72 ساعة في الجريدة الرسمية. فيما وزارة الخارجية بصدد رصد 15 إطارا تنفيذيا، بما في ذلك 4 قناصل عامين من أجل هذا الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى