وطنية

المغرب بحاجة إلى 100 قطار لتجديد الأسطول

الرباط اليوم: متابعة

يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية للاستحواذ على 100 قطار جديد محلي الصنع على مدى السنوات العشر القادمة. أعلن ذلك محمد ربيع الخليع، الرئيس التنفيذي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أمام لجنة البنية التحتية والطاقة والمناجم والبيئة بمجلس النواب.

ووفقًا لـ الخليع، سيطلق المكتب، خلال النصف الأول من عام 2023، مناقصة دولية للتعبير عن الاهتمام ببناء مصنع للقطارات. سيتم فتح العروض خلال النصف الثاني من نفس العام لاختيار الفائز، ومن المقرر تسليم هذا الجيل الجديد من القطارات في عام 2025.

وأشار الرئيس التنفيذي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال حديثه أمام أعضاء الهيئة، إلى أن المكتب بحاجة إلى اقتناء 50 قطارًا لتحل محل الأسطول الذي وصل إلى نهاية عمله، و 25 قطارًا آخر لتلبية الطلب المتزايد على نقل الركاب.

 

و بالإضافة إلى ذلك، يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية للحصول على خمسة قطارات إضافية لاحتياجات الصيانة. تأتي عمليات الاستحواذ هذه ضمن برنامج لتعزيز أسطول السكك الحديدية بهدف الحصول على 100 قطار جديد بطول 200 متر، بسعة 500 مقعد وسرعة تصل إلى 200 كم / ساعة.

وقال مسؤول السكك الحديدية في المملكة: “الرهان بالنسبة لنا هو تقليل تكلفة التصنيع والتحرك نحو أسطول من القطارات المنتجة محليًا. وأضاف، “نعتمد أيضا على توسيع شبكة السكك الحديدية في جميع المناطق”.

ويهدف المغرب على المدى البعيد إنشاء نظام بيئي صناعي للسكك الحديدية، وإنتاج القطارات ذاتية الدفع بمعدل تكامل محلي يبلغ حوالي 60 في المائة. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن هذا النظام البيئي يستهدف أيضًا تصدير بعض الوحدات، مثل مثلما هو الشأن بالنسبة لصناعة السيارات والطيران.

وبالنسبة لمشروع مد الخط فائق السرعة إلى مراكش وتطوير النقل الإقليمي على الشبكة الحالية، الخليع إلى أنه يسير في الاتجاه الصحيح. الهدف هو تقليل أوقات السفر المراكز التي سيتم ربطها بخطوط “تي جي في”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى