وطنية

المعابر الحدودية لسبتة ومليلية ستفتح قريبا (مارلاسكا)

الرباط اليوم

قال وزير الداخلية الاسباني “فرناندو غراندي مارلاسكا”، الاثنين، إن المعابر الحدودية لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين ستفتح “قريبا”، بعد أن ظلت مغلقة لمدة تزيد عن سنتين بفعل تفشي جائحة “كورونا”.

ولم يكشف وزير الداخلية الاسباني، عن تاريخ محدد لإعادة فتح المعابر الحدودية، رغم الأخبار نشرتها الصحافة الاسبانية، والتي تتحدث عن هذه المعابر سيتم فتحها بداية شهر ماي المقبل.

وبحسب ما نشرته وكالة “أوروبا برس”، أشار مارلاسكا على وجه التحديد إلى أن هناك مجموعة عمل حول هذه القضية تعمل بالفعل على ذلك، وسيتم الافتتاح في إطار المعايير اللازمة بحيث يكون “تدريجيا” من “الاتفاق المشترك بين المغرب وإسبانيا” و “يضمن دائما السلامة والصحة” لجميع المواطنين.

ومن جانبه، قام وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، باستدعاء رئيس الحكومة المحلية لمليلية، وذلك من أجل مناقشة موضوع إعادة فتح الحدود الوهمية لمليلىة.

ومن المنتظر أن يستدعي رئيس حكومة سبتة كذلك من أجل الاستماع إلى مقترحاته قبل الزيارة التي سيقوم بها للرباط في ماي المقبل.

وكما قام إدواردو ديكاسترو، رئيس الحكومة المحلية لمليلية السليبة، بالإعلان على أنه سيجتمع هذا اليوم الاثنين بوزير الخارجية الإسباني في مدريد لمناقشة الوضع الذي يمكن أن يترتب عن المرحلة التي ستلي رجوع العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية إلى طبيعتها.

وأكد دي كاسترو، على أن تاريخ إعادة فتح الحدود البرية ليس معروفا إلى حدود الساعة.

وتابع، أن الكلمة الحاسمة بهذا الخصوص ستكون للسلطة التنفيذية، مشيرا إلى أنه حينما يتم فتح الحدود، فيجب أن يكون وفقا للضوابط المتعلقة بالحدود، لأنه لا يمكن العودة إلى حالة الفوضى التي كانت سائدة في الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى