الرباط اليوم

المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط يفتح أبوابه (كلفة بلغت 58 مليارا)

الرباط اليوم

سيفتتح المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط أبوابه، يوم الإثنين المقبل، لاستقبال المرضى والمصابين، وذلك بعد استكمال الأشغال والتجهيز واستيفاء شروط السلامة.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة، أنه في إطار توجيهات الملك محمد السادس المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وفي إطار تطوير العرض الصحي بالمغرب لمواكبة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، سيتم فتح هذا المركز الاستشفائي بعد أن تمت أشغال بنائه وتجهيزه بالمعدات الطبية واللوجستيكية، وبعد أن استوفي شروط السلامة الصحية.

وأشار إلى أنه تم تشييد هذه المعلمة الصحية على مساحة تقدر بـ31 ألف و173 متر مربع، وبطاقة استيعابية تبلغ 300 سرير، وبكلفة إجمالية قدرها 58 مليار سنتيم (580 مليون درهم)، مضيفا أنه سيستفيد من خدمات هذا المركز الاستشفائي ساكنة تقدر بحوالي خمسة ملايين نسمة.

وأوضح البلاغ أن المركز الاستشفائي مولاي يوسف يتوفر على عدة وحدات وأقسام ومصالح طبية وقاعات استشفائية تم تشييدها بمواصفات رفيعة، ومجهزة بأحدث الآليات والتجهيزات البيوطبية واللوجستيكية.

وأضاف أنه من ضمن هذه الوحدات توجد الوحدة الاستشفائية وتضم القسم الطبي بسعة 60 سريرا، قسم الأم والطفل، ووحدة طب الأطفال بسعة 30 سريرا، ووحدة للولادة (التوليد 60 سريرا، أمراض النساء 15 سريرا، طب المواليد والخدج 8 أسرة)، ثم وحدة للجراحة العامة 60 سريرا إلى جانب 15 سريرا للجراحة النهارية، وقسم للجراحة العامة، وقسم لجراحة العظام والمفاصل وجراحة المخ والأعصاب، وقسم طب وجراحة العيون والأنف والحنجرة والوجه والفكين، وقسم لجراحة القلب والشرايين، وتسع قاعات للجراحة وواحدة للقسطرة، وغرفة المراقبة ما بعد العمليات الجراحية بسعة 15 سريرا، إلى جانب قسم الإنعاش بسعة 12 سريرا.

أما القسم الطبي والتقني فيتكون من وحدة الأشعة متكونة من 7 قاعات، وبها يوجد جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي “IRM”، وجهاز التصوير بأشعة التقطيع الطبي “SCANNER”، إلى جانب ذلك يتوفر هذا المركز الاستشفائي على مختبر لإجراء تحاليل الكيمياء الحيوية، وتحاليل أمراض الدم، وعلم المناعة، وعلم الجراثيم، وعلم التشريح المرضي.

كما يتوفر هذا المركز الاستشفائي على وحدة العيادات الخارجية، والوحدة النهارية، وتضم مركزا لأخذ العينات والترويض الطبي، إضافة إلى قسم المستعجلات والعناية المركزة ويوجد بها (وحدة المستعجلات بسعة 8 أسرة) وغرفة لاستقبال المستعجلات الحيوية ( أربعة أسرة للبالغين وسرير خاص بالأطفال)،كما يتوفر هذا المركز الاستشفائي على مصلحة صيدلية المستشفى، ووحدات الإدارة والتسيير، ووحدات الدعم ومرافق أخرى.

وبحسب المصدر ذاته فإنه لضمان سير الخدمات بهذه المعلمة الصحية، رصدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عددا من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية من بينهم 100 طبيبة وطبيب، و143 ممرضة وممرض، و42 إداريا إلى جانب 140 إطار من فرق الدعم.

وبذلك فإن المركز الاستشفائي مولاي يوسف سيوفر، يضيف البلاغ، خدمات صحية وعلاجية نوعية وذات جودة، كما سيعزز خدمات القرب، خاصة وأن عددا من المواطنات والمواطنين يضطرون إلى التوجه إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سینا، طلبا للعلاج والاستشفاء، وهو ما يشكل أحيانا كثيرة عبئا ثقيلا على هذا المركز الجامعي الذي يتوافد عليه المرضى والمصابون من عدة مدن وأقاليم.

وذكر أن تشييد وتجهيز هذا المركز الاستشفائي بالعاصمة الرباط، يعكس الدينامية المتواصلة التي يشهدها قطاع الصحة في السنوات الأخيرة بفضل توجهات صاحب الجلالة، والمبادرات والمشاريع التي انخرطت فيها المملكة، والتي مكنت من مواجهة مختلف التحديات والإشكاليات التي تواجه المنظومة الصحية ورفع تحدي القرب والجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى