الرباط اليوم

اللبؤة “زارا” تغادر الرباط إلى حديقة هانوفرر

الرباط اليوم: متابعة

تم نقل اللبؤة “زارا” وهي من سلالة “أسود الأطلس”، من حديقة الحيوانات بالرباط إلى حديقة هانوفر، وذكرت وسائل إعلام ألمانية أنها الآن توجد مع رفيقها الجديد “باسو”، وهو أيضا من نفس الفصيلة.

لم يكن من السهل على المسؤولين في حديقة الحيوانات بهانوفر في ألمانيا العثور على رفيق جديد ل “باسو”، أسد أطلس، الذي وجد نفسه وحيدًا بعد وفاة نعيمة عام 2021 ، التي ماتت بسبب انزلاق غضروفي.

ترجع صعوبة العثور على “زوجة” جديدة ل “باسو” في حديقة الحيوانات الألمانية إلى ندرة هذا النوع من الأسود. ووقع الاختيار في النهاية على لبؤة تبلغ من العمر خمس سنوات، تدعى زارا، سافرت من الرباط إلى وجهتها الجديدة على متن طائرة.

 

كانت حديقة الحيوانات بهانوفر تبحث عن لبؤة بربرية متوافقة وراثيًا مع الذكر. لذلك فإن مهمة الزوجين هي المساهمة في الحفاظ على جنسهم.

وبعد وصول زارا إلى بيتها الجديد بهانوفر، تم عزلها، ولم يتم عرضها بعد للزوار، سيتم إبقاءها خلف الكواليس حتى تكتشف وتعتاد على “باسو ومملكته”.

وأسود الأطلس هي فصيلة نادرة، انقرضت من البرية، في شمال أفريقيا موطنها الأصلي منذ منتصف القرن العشرين، بسبب الصيد الجائر للإنسان.

واستطاعت أعداد قليلة منها أن تنجوا، لتواجدها في حديقة القصر الملكي، والتي أهداها فيما بعد للحديقة الوطنية بالرباط. وكانت الأخيرة قد أعلنت مؤخرا ولادة 5 أشبال، بقي منهم 4 في صحة جيدة.

ولدى الحديقة الوطنية بالرباط، برنامج خاص من أجل الحفاظ على هذه السلالة، وتكثيرها، ويدخل تسليم اللبؤة “زارا” لحديقة الحيوانات بهانوفر، ضمن جهود تعزيز فرص الحفاظ على نسل أسود الأطلس من الإنقراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى