وطنية

الكيل بمكيالين: رحلات لإجلاء الأجانب والمغاربة العالقون يستغيثون

الرباط اليوم: متابعة

في الوقت الذي لا يزال المئات من المواطنين المغاربة عالقين في عدد من البلدان ويطالبون بالعودة غادر عشرات المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن رحلات مخصصة أساسا لإجلاء مواطنين أمريكيين عالقين بالمملكة.

وبينما تتصاعد الدعوات التي ترفعها المنظمات الحقوقية لتسهيل عودة المواطنين المغاربة من مختلف بلدان العالم، تسهل السلطات عمليات ترحيل بعض المواطنين الأجانب أو المغاربة المقيمين في الخارج، حيث خصصت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر قنصليتها العامة في الدار البيضاء، رحلة استثنائية جديدة لنقل 200 مواطن أمريكي عالق في المغرب. كما تم سابقا تأمين تنظيم 10 رحلات لإجلاء 1500 أمريكي بعد قرار المملكة إغلاق الحدود بسبب تداعيات أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وقد جرى تنظيم رحلة جديدة مشتركة مع الخطوط البريطانية لنقل المواطنين الأمريكيين، ضمنهم عدد قليل من المغاربة من المقيمين الدائمين بالولايات المتحدة. ومرت الرحلة الاستثنائية أولا عبر لندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وتم أيضا على متن الرحلة نفسها إجلاء مواطنين بريطانيين من المغرب، وعددهم حوالي 140 شخصاً.

وفي المقابل، وجهت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان نداء إلى الملك محمد السادس من أجل إطلاق رحلات جوية من وإلى المغرب، بهدف “نظيم رحلات استثنائية للمغاربة العالقين بالخارج مع إخضاعهم للحجر الصحي 14 يوما، قبل السماح لهم بزيارة عائلاتهم”.

ودعت الرابطة ذاتها، في بيان لها إلى تنظيم رحلات استثنائية للمهاجرين المغاربة العالقين في المغرب، والذين يعيشون أوضاعا مأساوية (أسر تركوا أبناءهم وحيدين، ونساء حوامل، إضافة إلى مرضى مرتبطين بعمليات جراحية بالخارج، وأسر دون أي مدخول مادي أو سكن قار بالمغرب).

وأوضحت الرابطة ذاتها أن “الوضع الخطير، الذي يعيشه العديد من المغاربة العالقين في الدول الأجنبية، والذين كانوا في رحلات عمل، أو سياحة، أو علاج، يعيشون أوضاعا خطيرة”، مبرزة أن “السفارات المغربية بالخارج لم تتمكن من ضمان السكن، والتغذية للعديد من المواطنات، والمواطنين المغاربة في الدول الأوربية، وبالأخص بدولة سويسرا، كما أن العالقين بالمغرب من المهاجرين المغاربة يعيشون ظروفا مادية، ونفسية خطيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى