سياسة

الكسكس يستنفر مجلس الحكومة

الرباط اليوم

أعلنت رئاسة الحكومة، بأنها ستعقد بعد غد الخميس 05 ماي الجاري، مجلسا للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذك البلاغ بأن المجلس سيناقش ويتدارس في بداية أشغاله 3 مشاريع مراسيم، ويتعلق الأول منها باللجنة الخاصة المكلفة بالتصديق على التكوينات التي يتوفر عليها الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة في أحد مجالات الطب الشرعي.

هذا وسيتدارس المجلس أيضا، الجودة والسلامة الصحية للكسكس والعجائن الغذائية التي يتم تسويقها، والثالث بالمصادقة على المخطط الوطني للساحل.

وأضاف البلاغ ذاته بأن المجلس سينتقل، إثر ذلك، إلى دراسة مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة قطر، الموقعة في الدوحة بتاريخ 7 فبراير 2022.

هذا، وسيختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وفي خبر سابق ذي صلة، وقع بمقر رئاسة الحكومة، يوم السبت، اتفاق اجتماعي جديد بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

واعتبر بلاغ لرئاسة الحكومة، توصل ناضور سيتي بنسخة منه، ان محضر اتفاق 28 رمضان 1443 هجرية “يعد الأول من نوعه، في سياق شروع بلادنا في تنفيذ محاور النموذج التنموي الجديد الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته الفعلية”.

واضاف المصدر نفسه، ان هذا الاتفاق يضم مجموعة من الالتزامات المتبادلة منها على وجه الخصوص الرفع من الحد الأدنى للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات بنسبة 10% على سنتين، والتوحيد التدريجي للحد الأدنى القانوني للأجر بين قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة والقطاع الفلاحي، ورفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية، بالإضافة إلى حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين لهيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ورفع حصيص الترقي في الدرجة من %33 إلى %36، والرفع من قيمة التعويضات العائلية للأبناء الرابع والخامس والسادس في القطاعين العام والخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى