اقتصاد

الكرملين: لا للبيع الغاز الروسي لأوروبا

الرباط اليوم

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنه سيتعين على أوروبا شراء الغاز الروسي، و”السيل التركي” هو المسار الوحيد الموثوق به، لذلك تم اقتراح إنشاء مركز غاز في تركيا.

وبخصوص موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من مقترح إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، أشار المسؤول الروسي إلى أن تركيا مهتمة بتأسيس مركز جديد للغاز، وقال بيسكوف: “كان هناك رد فعل ايجابي للغاية ورد فعل مهتم”.

وشدد المتحدث باسم الكرملين، على أنه لا توجد اتصالات مع أوروبا حول المسائل المتعلقة بالغاز، وأشار إلى أنه تم إلقاء القبض على مخربين حاولوا تفجير خط أنابيب “السيل التركي” على الأراضي الروسية.

وأكد أن خط أنابيب “السيل التركي” لن يحل محل خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، إذ أن القدرة التمريرة مختلفة (استطاعة ضخ الغاز).

وفي وقت سابق اليوم، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع الرئيس التركي أردوغان، حيث أكد أن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا تجري بشكل كامل، وأن انقرة هي الشريك الأكثر موثوقية.

وأشار الرئيس الروسي أن مركز الغاز المقترح إنشاؤه في تركيا يمكن أن يصبح منصة لتحديد سعر الغاز، مما يستبعد تسييس هذه القضية، وقال: “في إطار عمل هذا المركز، الذي يمكننا إنشاؤه معا سيكون منصة ليس فقط للإمدادات ولكن أيضا لتحديد السعر، لأن هذه قضية مهمة للغاية – قضية التسعير”.

وأعلن الرئيس الروسي، في كلمة في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، بأن روسيا يمكن أن تضخ كميات الغاز التي خسرتها أوروبا جراء تضرر أنابيب “السيل الشمالي” إلى الدول الأوروبية عبر تركيا من خلال إنشاء “مركز غاز”.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو مستعدة لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 2 المتجه إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

وأشار الرئيس الروسي في حديثه في منتدى الطاقة بموسكو الأربعاء، إلى أن روسيا قد ترفع حجم صادراتها من الغاز إلى تركيا والتي ستتحول في النهاية إلى مركز لإمدادات الغاز إلى أوروبا.

كما اتهم بوتين مجدداً الولايات المتحدة بالوقوف وراء الانفجارات التي أصابت خطوط أنابيب نورد ستريم 1 و2، مما تسبب في تسرّب ضخم للغاز وخروج الخطين من الخدمة.

وقال بوتين إن الهجوم على خطوط الأنابيب “شنّه من أرادوا إضعاف أوروبا عبر وقف تدفق الغاز الرخيص من روسيا”.

وقال: “إن تخريب نورد ستريم 1 و2 عمل إرهابي دولي يهدف إلى تقويض أمن الطاقة في القارة بأكملها عبر منع إمدادات الطاقة الرخيصة”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تريد إجبار أوروبا على التحوّل إلى استيراد. الغاز الطبيعي المسال الأعلى تكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى