وطنية

القصر يدخل على خط مقاطعة “أطباء الغد” للامتحانات.. وهذه آخر التطورات

الرباط اليوم

بعد أشهر من الخصام والاحتجاجات وسوء الفهم، يبدو أن ملف طلبة كليات الطب يتجه إلى الحل لتجنب السيناريو السيء المتمثل في “السنة البيضاء”. آخر المعطيات تشير إلى أن وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت دخل على خط الاحتجاجات بأوامر مباشرة من القصر، حيث وعد طلبة الطب بحل مشاكلهم من خلال حلول جذرية يقدم فيها الجميع التنازلات.

عبد الوافي الفتيت، الذي سبق له أن تدخل في ملف الأساتدة المتعاقدين، وفاوض بنفسه النقابات للتوصل إلى ما اتفق عليه في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي، اعتبره الكثيرون  “مبعوثا من القصر” لإنهاء احتجاجات طلبة الطب الذي عمر لقرابة ثلاثة أشهر، حيث وعدهم بالتوصل إلى حلول ترضي طلبة الطب من جهة ووزارتي التعليم العالي والصحة من جهة ثانية.

وتشير أغلب السيناريوهات إلى أن مقاطعة أطباء الغد للامتحانات ستنتهي مطلع هذا الشهر، وسيجتازون امتحاناتهم لنهاية السنة، التي قاطعوها في وقت سابق، خاصة وأن كليات الطب سبق لها أن أعلنت عن فتح باب الترشيحات أمام الطلبة الجدد الحاصلين خلال الموسم الدراسي المنتهي على شهادة الباكالوريا، مما يعني أنه لا مجال للحديث عن سنة بيضاء كما يتم الترويج له.

وسبق لمجموعة من الفرق البرلمانية أن اقترحت بدورها أن تلعب دور الوساطة، وهي الوساطة المشروطة من طرف الطلبة الأطباء بحصول اتفاق على مواصلة الحوار حول النقط العالقة، بعد توضيح وتوثيق وترسيم الاتفاق حول النقط المحسومة، غير أنها لم تتحقق لأسباب مجهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى