RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

القدس تجمع مسؤولين عرب في قمة طارئة بالعاصمة الرباط

32%71317_eco_04-08-2016_p11-3.qxp
الرباط اليوم
يستضيف البرلمان المغربي، اليوم الخميس، قمة رؤساء مجالس الشورى والبرلمانات العربية، في دورة استثنائية، وذلك على خلفية التطورات المتعلقة بوضع القدس الشريف.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن البرلمان المغربي أصدر بيانا، أشار فيه إلى أن الدورة الاستثنائية ستخصص لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع القدس، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وأضاف البيان أن المباحثات ستتمحور حول بلورة “موقف محدد يرقى إلى مستوى التحديات الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية”. يشار إلى أن الاتحاد البرلماني العربي، الذي تأسس عام 1974، هو منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية ومجالس الشورى ويضم في عضويته 22 شعبة برلمانية.

ويهدف الاتحاد إلى تعزيز الحوار والتشاور بين المجالس البرلمانية العربية والبرلمانيين العرب وتعزيز العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

وفي السياق، دعت وكالة بيت مال القدس الشريف، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى الوفاء بالتزاماتها إزاء تمويل برامج ومشاريع الوكالة المدرجة في إطار خطتها الخماسية (2014-2018)، والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار أمريكي ودعت الوكالة في وثيقة وزعاها في قمة اسطنبول (مقرها بالرباط) الأجهزة التقريرية لمنظمة التعاون الإسلامي إلى العمل على إقناع الدول الأعضاء بإعمال التوصية التي صادق عليها الاجتماع العشرين للجنة القدس بنقل موارد الوكالة من صيغة الطوعية إلى صيغة الإلزامية بنسب تحددها الدول الأعضاء في المنظمة، حتى يتم تأمين موارد مالية للوكالة تجعلها قادرة على الاستمرار في أداء واجبها، الذي أنشئت من أجله من قبل هذه البلدان نفسها.

وأضافت الوثيقة أنه لن يتأتى بلوغ أهداف الوكالة إلا بانخراط الجميع في جهود الوكالة لحماية القدس والحفاظ على موروثها الديني والحضاري، مبرزة أن تجربة الوكالة وحضورها الميداني أثبت أن تأمين الدعم لمستحقيه ممكن وبطرق شفافة ومأمونة.

كانت الأجهزة المقررة للوكالة صادقت خلال اجتماعا بمراكش يومي 17 و18 يناير 2014 على خطة عملها (2014-2018)، على هامش أشغال الدورة العشرين للجنة القدس. وكان من قراراتها مطالبة الدول الأعضاء في منظمة التعاون بتعبئة التمويل للوكالة بصفتها الآلية المثلى لتنسيق الدعم الموجه لحماية القدس، والحفاظ على تراثها الديني والحضاري، ودعم صمود سكانها على أرضهم المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى