أخبارهن

القابلات يحرجون وزارة الصحة ويرفضون العمل بالتعاقد

الرباط اليوم: متابعة

غضب واسع، يسود مجددا فئة القابلات في المغرب، إثر استمرار عطالة طيف واسع منهن، مقابل شح المناصب المالية التي تخصصها وزارة الصحة لهذه الأطر التمريضية.

واستنكرت التنسيقية الوطنية للقابلات بشدة شح المناصب المعلن عنها مؤخرا من لدن وزارة الصحة، واعتبرت عدد المناصب المقترحة “لا يسد الخصاص ولا يسد حاجيات المواطنين، سيما أثناء وبعد جائحة “كورونا”.

وسجلت التنسيقية في بلاغ لها، توصل “الأول” بنصه، “تراكم العطالة في صفوف القابلات اللاتي يعانين من شبح البطالة لسنين طويلة”، مبرزة أن “خريجات دفعة 2020 ينتظرن دورهن للتخرج، لكن سيلقين نفس المصير، مما سيزيد الطين بلة إذا استمرت الوزارة الوصية بتدبيرها اللامسؤول الذي يؤثر سلبا على صحة المواطن من جهة، وهضم حقوق القابلات من جهة أخرى”.

كما تحدث المصدر ذاته، ضمن البلاغ، عن وجوب توفير مناصب مالية كافية لاستيعاب كل القابلات من جهة، ولسد الخصاص المهول من جهة أخرى، مع توظيفهن في باقي المصالح الأخرى غير مصلحة التوليد، معلنا رفضه لجميع أشكال التعاقد جملة وتفصيلا.

وطالبت التنسيقية بالمناصب المتبقية من ميزانية 2019، مع اللجوء للوائح الانتظار لتسريع هذه العملية، داعية إلى استعجال تنظيم مباراة التوظيف للقابلات في موعدها، وعدم تأجيلها، على اعتبار أن هذا التخصص “غير معني بالتأجيل المقرر نظرا للكم الهائل للعاطلات المجازات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى