اقتصاد

الغلوسي: عجز مخطط المغرب الأخضر

الرباط اليوم

يرى محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن مخطط المغرب الأخضر الذي تم إطلاقه سنة 2008، والذي كلف أموالا عمومية ضخمة عجز عن تلبية حاجات المغاربة من المواد الفلاحية والزراعية الموجهة للاستهلاك.

وقال الغلوسي في تدوينة له على صفحته الخاصة على الفايسبوك، “إنه تبين بأن هذا المخطط تم توجيهه لخدمة طبقة الفلاحين الكبار الذين يوجهون منتوجاتهم للتصدير نحو السوق الأوروبية”.

وشدد المصدر، على أن الهدف من المخطط المذكور هو جني أرباح كبيرة، بدل تلبية حاجات السوق الداخلية.

وذهب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إلى أن الحكومة لا ترغب في الاعتراف بقصور مخطط المغرب الأخضر في تلبية طلبات الاستهلاك الداخلي من الخضر والفواكه التي أضحت أسعارها ملتهبة.

وأكد المصدر ذاته، على أن أسعار هذه الخضر والفواكه تجاوزت كل الحدود وجعلت شرائح اجتماعية واسعة تتخوف مما هو آت.

وتساءل المحامي، عما إذا كانت الحكومة قد فشلت في تزويد السوق الداخلية بعرض وافر من الفواكه والخضر، وفي ضبط أسعارها ومواجهة المتلاعبين بها وجشع الفلاحين الكبار، يسترسل المحامي.

وسجل الغلوسي، أنه قيل للمغاربة أن النموذج التنموي فشل في تحقيق أهدافه، وأنه لابد من نموذج تنموي جديد، مردفا، أنه سنسمع أيضا وبشكل رسمي أن مخطط المغرب الأخضر قد فشل في بلوغ مبتغاه، وأنه لا بد من مخطط أخضر آخر تضخ فيه أموال أخرى.

وتابع، أن المثير في هذا الأمر هو أن المغاربة يسمعون الإقرار الرسمي بالفشل وبلغة واضحة، دون أن تتبع ذلك أية محاسبة للمسؤولين عن هذا الفشل المتكرر، ليظل ربط المسؤولية بالمحاسبة مؤجلا إلى إشعار آخر، يورد محمد الغلوسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى