ثقافة وفنون

“العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022

الرباط اليوم

 

تُّوِّجَ الفيلم الوثائقي العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات، الذي أعده وأخرجه إدريس بنيعقوب وانتجته شركة MONAFRIQUE PROD COM، بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها العشرين لسنة 2022، في صنف الفيلم الوثائقي وذلك مناصفة مع الفيلم الوثائقي وطن الحماية الإجتماعية من إعداد سميرة أصبان.
وقد تسلم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة مخرج الفيلم الوثائقي “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” المخرج ادريس بنيعقوب، والتي سلمه له مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد وعدد من المسؤولين والشخصيات الإعلامية الوطنية.

العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات فيلم وثائقي أعاد رسم واقعة إغلاق طريق معبر الكركرات من قبل مليشيات البوليساريو سنة 2020 إلى حين فتحها من قبل القوات المسلحة الملكية يوم 13 نونبر 2020، برؤية اخراجية توفق مابين السينما والتمثيل ومابين الفكرة الوثائقية والتوثيقية للحدث.

الفيلم يحكي قصة سائق إسباني مهني دولي ناقل للبضائع من اسبانيا في اتجاه موريتانيا. تبرز مشاهد وفقرات الفيلم واقعة قطع ميليشيات البوليساريو للطريق الرابطة بين المغرب ومورتانيا وباقي الحواضر الإفريقة على مستوى معبر الكركرات جنوب الصحراء المغربية مضللة الرأي العام الدولي بأنه احتجاج مدني سلمي، في حين كشفت صور الفيلم وجود مقاتلين مسلحين بأسلحة ثقيلة، أكد وجودها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره لمجلس الأمن الدولي في أكتوبر سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى