RABATTODAYالرئيسيةسياسة

العنصر يقطر الشمع ويتهم بنكيران بخلق أزمة سياسية

o-benkirane-el-ansar-facebook
الرباط اليوم: سارة الشملي
على غرار إلياس العماري، الأمين العام لحزب “الأصالة و المعاصرة”، قام امحند العنصر، الأمين العام لـ “الحركة الشعبية” بنشر مقال، يوضح من خلاله موقفه من “البلوكاج” الحكومي و أسباب الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

ومن خلال مقال له باللغة الفرنسية، نشر في جريدة “ليزيكو”، اتهم امحند العنصر، عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، بالوقوف وراء عرقلة تشكيل الحكومة، قائلا “إن المنطق الذي اختاره رئيس الحكومة لا يمكن أن يؤدي إلا إلى الانسداد وخلق أزمة سياسية لأنه يتجاهل مبادئ التناسق والانسجام والثقة التي يجب أن تكون حجر الزاوية في أي تحالف فعال وكفئ”.

وتابع لعنصر: “.. البلوكاج الحكومي، هو إرادي لعبد الإله ابن كيران ويتحمل مسؤوليته بعد أن مر شهران على تنظيم الانتخابات التشريعية ولا يزال المغرب ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة”، مبرزا أنه “.. من واجب رئيس الحكومة والحزب المعني نفسه وضع حد لهذه الوضعية لأنه لا يمكن إلقاء المسؤولية على الجهة التي تطالب بالثقة والانسجام والفعالية”.

وأضاف لعنصر “الغاضب” من موقف شباط وبنعبد الله ،”أن أصدقاء رئيس الحكومة لا يترددون في اتهام الأحزاب التي سجلت رفضها لتكملة المجموعة الثلاثية المكونة من أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية بخرقها لنص الدستور”، مضيفا “أنه اختيار يمليه تفضيل ابن كيران لأحزاب الكتلة سابقا خصوصا حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية الحزبان العدوان الصديقان، وهو تفضيل لا يلغي انخراط الأحزاب الأخرى التي من المحتمل أن تكمل الأغلبية داخل البرلمان، فكلا المعسكرين ثابت على مواقفه مما يعسر مهمة تشكيل الحكومة وينذر بأزمة سياسية”.

وأشار الأمين العام لحزب السنبلة، أن مقتضيات الدستور فيما يتعلق بتشكيل ائتلاف حكومي، لا تلزم الأحزاب السياسية بالاستجابة لرئيس الحكومة للإلتحاق بهذا الائتلاف، كما أنه لا شيء يفرض على رئيس الحكومة تلبية رغبة أي حزب مرشح للمشاركة في التحالف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى