سياسة

العثماني يأمر وزير الصحة بالتحقيق في صفقات معقمات “مغشوشة”

الرباط اليوم

علمت “الرباط اليوم” من مصادر موثوقة أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمر وزير الصحة خالد آيت الطالب بالتحقيق في فضيحة توزيع معقمات “مغشوشة” على الأطر الصحية بمستشفيات جهة فاس مكناس وملابسات تنفيذ صفقة بقيمة 70 مليون سنتيم.

وحسب مصادر الموقع من المرتقب أن تحل لجنة التفتيش والبحث التابعة للمفتشية العامة لوزارة الصحة بمدينة فاس، للتحقيق في ملابسات الصفقة التي أبرمتها المديرية الجهوية للصحة مع شركة من مكناس بقيمة 700 ألف درهم تم تمويلها من صندوق تدبير جائحة كورونا.

وكانت هيئة حقوقية فجرت فضيحة من العيار الثقيل بطلتها المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، حينما كشفت عن تورط هذه الأخيرة في خروقات خطيرة، بعد قيامها باقتناء مواد معقمة ومطهرة يشتبه في كونها “مزورة وقاتلة” لفائدة مرضى كورونا ومهنيي الصحة.

وقالت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، في بيان أصدرته اليوم الخميس، إنها تلقت باندهاش كبير خبر الصفقة السامة والقاتلة التي أبرمتها المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس مع إحدى الشركات المحظوظة بالظفر بالصفقات داخل نفس الجهة، بغرض اقتناء مواد معقمة و مطهرة ( gel hydro alcoolique, produits de désinfections ) لتعقيم غرف مرضى كوفيد19 وسوائل لتطهير لفائدة الممرضين وتقنيو الصحة والمهنيين عامة.

ومن جملة الاختلالات التي وقف عليها القائمون على شؤون مصلحة التخزين بمستشفى الغساني بفاس، تقول الجمعية إنهم “تفجاؤوا في مرحلة استلام المواد المعقمة بكونها لا تستجيب لأدنى شروط ومعايير الجودة”، مما طرح عدة تساؤولات حول نوعيتها وصلاحيتها ومحتوياتها ومكوناتها وكذا مصدرها.

وذكر بيان جمعية علوم التمريض، أن هذه الصفقة “الملغومة” جرت انتقادات واحتجاجات كبيرة على المدير الجهوي للصحة، الذي اضطر هذا الأخير والشركة المتورطة في الفضيحة إلى سحب كافة المواد المعقمة والمطهرة الذي يشتبه في كونها “مزورة وقاتلة” سرعان الكشف عنها.

غير أن الخبر انتشر كالنار في الهشيم وسط فئة من الممرضين وتقنيي الصحة والشغيلة بصفة عامة، التي اعتبرت مكونات الصفقة من صنع وإنتاج تقليدي لا يستجيب إلى الشروط والمعايير المتوفرة والمطلوبة في المواد المطهرة والمعقمة الطبية، فضلا عن أن قيمتها المادية جد مكلفة لصندوق تدبير جائحة كورونا.

ودعت الجمعية وزير الصحة إلى فتح تحقيق وتدقيق عاجل في الصفقة المبرمة بين المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس والشركة موضوع الصفقة، لمعرفة مصادر هذه المواد التي تم سحبها والتي تهدد حياة المرضى والأطر التمريضية والطبية على حد سواء، وكذا كشف حيثيات و ملابسات الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى