RABATTODAYالرئيسيةسياسة

العثماني.. هل يقدم استقالته من رئاسة الحكومة ؟ جواب مفاجئ

OTHMANI-550x309
الرباط اليوم: الايام24
أثار “اعتذار” سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بعد ردود رافضة لوزراء من حكومته اتجاه حملة المقاطعة التي شملت ثلاث مواد أساسية، ردود فعل مختلفة.

وفيما اعتبر البعض أن اعتذار العثماني ينم عن إقرار بالمسؤولية السياسية، اتجه البعض إلى اعتبارها تمهيدا لإقالة بعض الوزراء داخل حكومته، أو ربما تقديم استقالته شخصيا من رئاسة الحكومة.

في هذا الإطار، يرى رشيد لزرق المحلل السياسي، في حديث لـ”الأيام24″، بأن اعتذار رئيس الحكومة إقرار بالمسؤولية السياسية، و هو سلوك يجب التنويه به، مبرزا بأنه يجب تنفيذ آثاره السياسية، لترسيخ سلوك سياسي ينم عن إحساس على بالمسؤولية، عبر تفعيل الفصل 47 من الدستور، الذي خوّل لرئيس الحكومة إمكانية ” أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم، الفردية أو الجماعية”، أو تقديم استقالته والذي ينتج عنها إعفاء الحكومة بكاملها.

وأوضح لزرق، بأن اعتذار رئيس الحكومة له مدلول سياسي باعتباره التزام بأداء العمل طبقا لما هو محدد ومطلوب، وهو ما يعني ضمنا إقرار سياسي بأنه ملزم بعواقب الأمور التي تقع في نطاق اختصاصه، حتى لو لم يكن مسؤولا عنها بشكل مباشر.

وأضاف المحلل السياسي، بأن الاستقالة من الحكومة، لا تعني الفشل أو ارتكاب أخطاء، بل هي ثقافة تعبر عن شجاعة سياسية و تحمل نتائج المسؤولية السياسية،وتعبّر عن أرقى احترام للشعب وحفظ ماء الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى