سياسة

العثماني: نحن أوفياء لحلفائنا

الرباط اليوم: متابعة

وجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رسائل لمكونات اغلبيته، بعد الخلافات التي حدثت نتيجة التصويت على القاسم الانتخابي وإلغاء العتبة في القوانين الانتخابية الجديدة.

وأكد العثماني، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السادس للكتاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية، دورة القدس، المنعقدة تحت شعار: “تعبئة متجددة لربح رهان الاستحقاقات المقبلة”، “نحن أوفياء لشركائنا ولحلفائنا وهذا من مبادئ حزب العدالة والتنمية، فلن نغدر بأحد ولكن أيضا لن نسمح بأن يتهجم أي أحد ظلما وعدوانا في كل مناسبة على حزب العدالة والتنمية”.

وتابع أن هذا “خرق لعهد الوفاء وإذا كانت هناك أغلبية فالأغلبية عندها ميثاق من بين بنوده عدم الإساءة إلى الأطراف الأغلبية.. فالإساءات متكررة ومتكررة ولا يمكن أن نصبر على هذا أبد الأبدين، ولذلك نحن نتخذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وفي اللحظة المناسبة”.

في ذات السياق، اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين وإلغاء العتبة في الانتخابات الجماعية غير ديمقراطي و نعارضه بصراحة، مضيفا “أعلننا مرارا وتكرارا بأننا نحن ضد هذا القاسم الانتخابي، لأنه يضر بالعملية الانتخابية ويضر بالديمقراطية الوطنية وبالمؤسسات المنتخبة حالا ومستقبلا، ويضر بالمؤسسات المنتخبة على مستوى الجماعات بالخصوص، لأنه بلقنة غير مسبوقة في تاريخ المغرب كاملا، ولأنها قفزة في الهواء صعبة وخطيرة وأنا لا أعرف من اقترحه وصوت عليه أين عقولهم وأين الأدبيات التي يتغنون بها لمدة 20 سنة”.

ووصف العثماني، هذه الأحزاب السياسية التي دعت إلى هذا النوع من القاسم الانتخابي، بأنها تتبنى خطابا مزدوجا ومتناقضا لا يعطي الثقة نهائيا، مضيفا “قاومنا إلى آخر لحظة وقمنا بما ينبغي أن نقوم به والذي يسمح به القانون والدستور فالمسؤولية على الآخرين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى