RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

العاصمة الرباط تتزين وتستعد لزلزال سياسي قريب

Parlement Maroc Rabatoday
الرباط اليوم: محمد السلاولي
أفاد بلاغ مشترك لمجلسي النواب والمستشارين، أن الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية العاشرة ستفتتح، بعد غد الجمعة13 أكتوبر الجاري، من قبل الملك محمد السادس طبقا لمقتضيات الفصل65 من الدستور.

وأكد الحبيب المالكي، وحكيم بنشماش، رئيس المجلسين ، على البرلمانيين حضور افتتاح الدورة البرلمانية المقبلة، في الساعة الثالثة والنصف ، مرتدين اللباس الوطني، وذلك طبقا لمقتضيات النظامين الداخليين لمجل البرلمان.

ويأتي افتتاح الدورة البرلمانية الأولى، في سياق سياسي مختلف عرف مجموعة من المتغيرات خاصة على مستوى المشهد الحزبي، بالإضافة إلى حجم الملفات المطروحة والمشاكل الداخلية التي يعرفها المجلس خاصة فيما يرتبط بتقاعد البرلمانيين وما أثير حوله من جدل بعد إفلاسه.

في هذا السياق، يرى حفيظ الزهري الباحث في العلوم السياسية، في تصريح لـ”الأيام24″، أن الدخول السياسي المقبل سيكون محكوم بمضمون الخطاب الملكي أثناء افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية وتوجيهاته فيما يخص السياسات ذات الأولوية للدولة المغربية.

وأكد الزهري، أنه من المرتقب أن يكون هذا الدخول السياسي قويا نظرا لحجم الملفات المطروحة أمام المؤسستين الحكومية والبرلمانية من قانون مالي وحوار اجتماعي، وتنزيل السياسات العمومية خاصة المشاريع الكبرى التي دشنها الملك والتي لازالت تعرف تعثرات في تشييدها.

وأضاف المحلل السياسي، أن التغييرات التي “تعرفها العديد من الأحزاب السياسية على مستوى قياداتها سيكون لها تأثير كبير على المشهد السياسي المغربي”،مبرزا أنها ” قد تغير معالم الخريطة السياسية كإمكانية عودة حزب الاستقلال للأغلبية الحكومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى