سياسة

الصحافة تصف الزيارة المرتقبة ليائير لابيد إلى الرباط بـ”التاريخية”

الرباط اليوم

يستعد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، لزيارة إلى المملكة المغربية، يوم الأربعاء المقبل، 11 غشت الجاري، وستمتد على مدى يومين، ومن المرتقب أن يلتقي فيها نظيره ناصر بوريطة، وهي أول زيارة رسمية يقوم به مسؤول إسرائيلي من هذا المستوى إلى المغرب.

وقد وصف موقع القناة الإسرائيلية “I24news” الإخبارية، الزيارة المرتقبة للمسؤول الاسرائيلي إلى المغرب بـ”التاريخية”، وهي الزيارة التي تأتي بعد أقل من شهر من إطلاق خطوط جوية مباشرة بين تل أبيب والرباط في إطار استئناف العلاقات الثنائية بين الطرفين إثر توقيع اتفاق تطبيع العلاقات في دجنبر الماضي.

ولم تُعلن بعد الخارجية المغربية ولا نظيرتها الإسرائيلية إلى حدود الساعة عن التفاصيل الكاملة لهذه الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الإسرائيلي، غير أن تصريحا سابقا ليائير لابيد تحدث عن أن من بين الأنشطة التي سيقوم بها في المغرب الافتتاح الرسمي للتمثيلية الديبلوماسية الإسرائيلية في الرباط عبر مكتب الاتصال التي يرأسها الديبلوماسي دافيد غوفرين.

كما أضاف يائير لابيد في ذات التصريح الذي تقدم به في الكينيسيت، بأن بعد هذه الزيارة التي ستدوم يومين في المملكة المغربية، سيقوم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بزيارة ممثلة إلى إسرائيل، من أجل افتتاح التمثيل الديبلوماسي المغربي تل أبيب.

وتدخل هذه الزيارات في إطار بنود اتفاقية تطبيع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، حيث كان من المرتقب أن يقوم عدد من المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم المغاربة بعدد من الزيارات الثنائية، إلا أن اندلاع الحرب على غزة وتوالي الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين دفع ذلك المغرب لتأجيل الزيارات مع الإسرائيليين.

ومن المرتقب أن تلي زيارة يائير لابيد إلى المغرب، زيارات أخرى من مسؤولين إسرائيليين في الحكومة الإسرائيلية من أجل الدفع بالعلاقات الثنائية مع المغرب في العديد من المجالات الأخرى، خاصة المجالات الاقتصادية، كالفلاحة والصيد البحري وقطاع المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى